اخبار رياضية

نجوم الكرة العربية: قطر انتصرت للعرب

هيثم الحيدري

لأول مرة تقام على أرض عربية بطولة كأس العالم تستضيفها دولة قطر العظيمة، مساحة أرض صغيرة ظهرت للعالم من أقصى شبه الجزيرة العربية وقالت أهلاً بالعالم في وطن العرب والإسلام.
عندما قررت قطر استضافة كأس العالم ظن الكثير أنه حلم غير قابل للتحقق ولن يتحقق في ظنهم حتى وقت قريب لكن العملاق القطري فرض الحقيقة والواقع على الجميع وأكد للعالم أن العرب أمة حية وتمتلك كل مقومات تنظيم واستضافة أكبر الفعاليات. ومن هنا التقينا بعدد من نجوم الكرة العربية عن مسيرة العنابي وعن الاستضافة التاريخية للمونديال الحلم الذي يقام للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

 شنيشل:  قطر نجحت بامتياز
البداية كانت مع المدرب العراقي الشهير راضي شنيشل الذي افتتح حديثه بالقول: أولاً الافتتاح كان أكثر من رائع، شمل رسائل معبرة عن الماضي والحاضر لدولة قطر العظيمة ورسائل إنسانية عن تلاقي البشر بجميع أعراقهم وأديانهم.
وأضاف شنيشل: نعم كنت أتوقع أن تقام بطولة العالم في قطر رغم الصعاب وكثرة العراقيل والتحديات ولأنها قطر صاحبة الإمكانيات الجبارة فازت بالاستضافة وانتصرت للعرب ولآسيا برمتها وتغلبت على كل التحديات والمعوقات. 
وواصل شنيشل حديثه: المنتخبات العربية والآسيوية قدمت مستويات جيدة وأتمنى لهم التوفيق رغم صعوبة المهمة والجميع له حظوظ وممكن يذهب بعيدا عن دور المجموعات. 
وفيما يخص بطل المونديال رد شنيشل: هنالك اكثر من منتخب مرشح لأن يكون بطلا لكأس العالم البرازيل، إسبانيا، فرنسا، إنجلترا.
واختتم شنيشل حديثه برسالة فنية خصوصية للعنابي القطري، إذ أوضح فيها شنيشل أن المنتخب القطري لم يقدم ما كان منتظرا منه وذلك يعود لأسباب كثيرة منها ضغوطات الافتتاح والرهبة النفسية وعدم وجود الخبرة الكافية للاعبين بهكذا بطولات وأتوقع أن يجتاز المنتخب القطري العامل النفسي الصعب اليوم ويقدم مستوى جيدا رغم قوة الخصم الهولندي ويرد الاعتبار لجمهورهم المتعطش لتحقيق النتائج الإيجابية.

 النونو: شجاعة المنتخبات العربية  

بدوره أشاد نجم كرة القدم اليمنية علي النونو بدولة وقطر واستضافتها الرهيبة للعرس الكروي العالمي مشيراً الى أن قطر قامت بعمل حفل افتتاح رهيب أبهر وأمتع الجميع وللافتتاح رسائل ومضامين. 
وفي ذات السياق واصل النونو التغني بالبلد المستضيف والنجاح التنظيمي الباهر، قائلاً: نعم دولة قطر بثقافتها الرياضية من رأس الهرم إلى أصغر مواطن عملوا على إنجاح وإقامة كأس العالم فى بلادهم وهذا ساهم في النجاح الملموس في دولة ظنوا استضافتها للمونديال مستحيلة فأجبرت دول العالم على احترامها والتصفيق لها ولقاداتها لقد أبهروا العالم وكانوا على قدر التحدي.
 يواصل النونو قائلا: توقعت منذ اللحظات الأولى إقامة البطولة في قطر وبنجاح منقطع النظير وبأنها ستكون فرصة للمنتخبات العربية لتحقيق المفاجآت سوف يكون لها حظوظ وسوف يقدمون مستويات قوية مع أكبر المنتخبات المشاركة وهذا ما قدمهُ المنتخب السعودي بتحقيق نتيجة تاريخية بالفوز على  الأرجنتيني.
وتوقع النونو وصول منتخبي فرنسا وإسبانيا للنهائي عطفاً على مستواهما القوي في دور المجموعات. 

 علاء حبيل: العنابي لم يقدم مستواه المعهود

أما الدولي البحريني علاء حبيل أبدى  حزنه على  خسارة العنابي  في المباراة الافتتاحية والذي خسر من الإكوادور بثنائية نظيفة عقبها بخسارة ثانية أمام السنغال وغادر مبكراً.
وقال حبيل: لم يكن العنابي في يومه ولم يقدم مستواه المعهود في سابق مبارياته مشيرا الى ان المنتخب القطري قادر على العودة ومصالحة جماهيره ولو بفوز معنوي على المنتخب الهولندي.
وأردف بالقول: ربما كان عامل رهبة الافتتاح والضغوط الكبيرة التي عاشها لاعبو العنابي سببا في ذلك الظهور الباهت متمنيا لرجال العنابي الظهور بمستوى يليق بهم في ختام مباريات المجموعة.
وتوقع حبيل أن تذهب المغرب بعيداً عن دور المجموعات بالنسبة للمنتخبات العربية رغم النتائج المميزة التي حققتها المنتخبات العربية على حد وصفه.

 عبد القادر: ارشح البرازيل للقب

أخيرا يرى أحمد عبد القادر مساعد مدرب منتخب الأرن أن واحداً من المنتخبات العربية سيتجاوز دور المجموعات.
وأشاد عبد القادر بمستوى المنتخبين السعودي والمغربي اللذين قدما مستوى كبيرا ضد المنتخب الأرجنتيني والكرواتي وبلجيكا.
وعطفا على مستويات المنتخبات في الجولة الأولى والثانية رشح عبد القادر المنتخب البرازيلي لنيل لقب البطولة مشيراً الى أن هذه النسخة مليئة بالمفاجآت.
وتغنى عبد القادر بافتتاحية البطولة وقدرات قطر على تنظيم مثل هكذا حدث تاريخي مشيراً في ذات السياق أن قطر سبقت الكثير ممن سبقوها من دول أوروبا من تنظيم وإمكانيات.
وتحسر في ختام حديثه على مستوى العنابي  الذي خيب آمال وتطلعات الجماهير العربية التي كانت تتمنى أن ترى المنتخب القطري حصانا أسود في البطولة الأكثر من رائعة.