منوعات

أجهزة وأدوات يجب منعها في غرفة الطفل

فيما يلي 7 أجهزة أو أدوات لا يجب أن توجد في غرفة نوم الأطفال أو منطقة لعبهم، حسب صحيفة تايمز أوف إنديا.


الألعاب ذات الأصوات الصاخبة

لا يجب الاحتفاظ بالألعاب الصاخبة في غرفة الأطفال لأنها قد تساهم في الإضرار بسمع الأطفال والرضع. ووجدت دراسة لجمعية البصر والسمع أن ألعاباً شائعة قادرة على إتلاف السمع في غضون 15 دقيقة من الاستخدام.

الأثاث الثقيل غير المستقر

لا يجب وضع أثاث غير مؤمَّن أو مثبت في غرفة الطفل. ويقول الخبراء إن الطاولات الثقيلة، والأسرّة، والكراسي غير المستقرة، يمكن أن تضر بالطفل إذا انقلبت عليه. كما يمكن أن تكون المسامير المعلقة أو الزوايا الحادة أو الزخارف الخشبية مصدر أذى للأطفال.

يمكن أيضاً أن تكون الأعمال الفنية الثقيلة والمرايا والمواد القابلة للكسر مصدر خطر في غرفة الأطفال.

مشايات الأطفال

يرى كثيرون أن المشاية تساعد الرضيع على التحرك، لكن الخبراء  يرون أنها قد تسهل حركة الطفل في الأماكن غير المستقرة، وتصطدم بالجدران. لذلك، من الأفضل إبعادها عن غرفة الطفل إذا كان بمفرده.

الستائر ذات الأوتار الطويلة

يمكن لأوتار الستائر الطويلة والحلقات، أن تكون خطراً على الطفل لسهولة وضعها في الفم، والالتفاف حول عنق الطفل فتخنقه.

كما يُنصح بتأمين النوافذ بإحكام والتأكد من وجود مسافة أمان كافية للحفاظ على سلامة الطفل.

المقابس والأجهزة المكشوفة

مقابس الكهرباء المكشوفة، والأجهزة الكهربائية التي يسهل الوصول إليها، مصدر خطر كبير، لذلك يجب تغطيتها، وإبعاد الأجهزة الكهربائية عن متناول الأطفال.

النباتات المنزلية 

قبل إحضار أي نبات منزلي، يجب التأكد من سلامة الطفل، وأنه لا يعاني من حساسية ضده، ويفضل ألا توضع النباتات في غرفة الأطفال.

أجهزة التلفزيون

بغض النظر عن عمر الطفل، فإن وجود تلفزيون في غرفته يزيد وقت المشاهدة، الذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية إضافية مثل السمنة، واكتساب عادات الأكل السيئة، والعجز الإدراكي والنمو واضطرابات النوم.