اقتصادي

العراق يدعم لبنان بمليون طن من النفط الخام

الخميس – 29 شوال 1442 هـ – 10 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15535]بيروت: «الشرق الأوسط»

تبلغ لبنان رسمياً، أمس (الأربعاء)، قرار مجلس الوزراء العراقي بمضاعفة كمية النفط التي كانت الحكومة العراقية قد أقرتها للبنان؛ من 500 ألف طن إلى مليون طن سنوياً.
وصوّت مجلس الوزراء العراقي بالإجماع على دعم لبنان بالنفط الخام، وزيادته من 500 ألف طن إلى مليون طن، مع وعد بأن ينفّذ القرار بالسرعة القصوى، نظراً للحاجة الماسة لهذا الدعم إلى لبنان، لأنه يمر بظروف غير عادية. وأبرق رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي شاكراً، باسمه وباسم المجلس النيابي والشعب اللبناني، مصادقة الحكومة العراقية على دعم لبنان بالنفط الخام، وزيادة هذا الدعم من 500 ألف طن إلى مليون طن، قائلاً: «ببالغ الشكر والامتنان تبلغنا موافقتكم وحكومتكم الكريمة على تزويد لبنان بمليون طن من النفط الخام بمعدل يكفي لسد نصف حاجة لبنان من هذه المادة سنوياً».
كذلك، تبلغ رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب رسمياً القرار العراقي. وكان دياب تواصل هاتفياً، مساء الأربعاء، مع الكاظمي، شاكراً له «جهوده وللحكومة العراقية والشعب العراقي الشقيق وقوفهم إلى جانب لبنان في هذه المرحلة العصيبة التي يمر بها». ونوه الكاظمي بـ«الدور الذي لعبه الرئيس دياب في ظل ظروف صعبة جداً»، مؤكداً أن «الشعب اللبناني يستحق الوقوف معه في محنته الحالية»، بحسب ما جاء في بيان وزعته رئاسة الحكومة اللبنانية.