محلية

رئيس حكومة العراق يقيل مدير شركة نقل الطاقة ويتوعد المسؤولين بوزارة الكهرباء

نزاهة النيابية العراقية عقب أزمة الكهرباء: المحاسبة تختلف هذه المرة ولن يعفى أحد من العقاب 

02 يوليو 2021 05:30 م

مباشر: وجه مصطفى الكاظمي، رئيس مجلس الوزراء العراقي، بإقالة مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/ الفرات الأوسط وكالة.

وقال الكاظمي في تغريدات عبر حساب الحكومة الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم الجمعة، أنه سيتم توجيه لمدير الشركة عقوبة التوبيخ وذلك لإهماله في أداء أعماله وواجباته، ما تسبب بسقوط خطوط نقل الطاقة ( 400kv) وإنقطاع التيار الكهربائي في عموم المحافظات.

كما وجه الكاظمي، باتخاذ إجراءات بحق مسؤولين آخرين في الوزارة بسبب تقصيرهم في عملهم والمهام الموكلة إليهم، وفتح تحقيق بحالات التقصير والأهمال في بعض مفاصل الوزارة التي ادت إلى تراجع تزويد المواطنين بالطاقة الكهربائية وفاقمت من معاناتهم.

وأفادت وكالة أنباء العراق “واع”، بوقت مبكر من اليوم، أن أغلب المحافظات العراقية وبينها العاصمة بغداد، شهدت انقطاعاً تاماً للكهرباء.

وأصدر الكاظمي، رئيس مجلس الوزراء العراقي، منذ قليل، 8 قرارات لمعالجة الأزمة الحالية للكهرباء، بعد انقطاع تام للخدمة عن أغلب محافظات 

وكشفت لجنة النزاهة في مجلس النواب، اليوم، عن حراك لحسم ملف الطاقة الكهربائية، فيما أشارت الى أن النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، أبلغ الملاك المتقدم لوزارة الكهرباء بأن المحاسبة تختلف هذه المرة ولن يعفى أحد من العقاب.

وقال عضو اللجنة يوسف الكلابي، لوكالة الأنباء العراقية “واع”، إن هناك مشكلتين حقيقيتين في ملف الكهرباء الأولى الفساد، والثانية هو التداخل في الصلاحيات، وعدم إعطاء أهمية حقيقية لغرض إنجاز هذا الملف بشكل صحيح.

وأشار، إلى  أن هناك استضافة لكل من وزراء الكهرباء والنفط والتخطيط والمالية والصناعة، مبيناً أن “ملف الكهرباء متداخل  ما بين هذه الوزارات الخمس.

وأوضح، أن رئاسة المجلس اتفقت على أن تكون هناك جلسة خاصة لموضوع الكهرباء، أي أن جدول الأعمال لا يتضمن إلَّا استضافة الوزراء الخمسة، للوقوف على هذه الملفات، والدفع باتجاه المقصر، ليعاقب بشكل