قسم الصحه

واشنطن تسلم بغداد اكثر من 500 الف جرعة لقاح فايزر المضاد لكورونا

  05:20 – 14/08/2021

بغداد- موازين نيوز
سلمت السفارة الامريكية في بغداد، الجمعة، الجانب العراقي اكثر من 500 الف جرعة لقاح فايزر المضاد لكورونا.
وذكرت السفارة في بيان تلقت/موازين نيوز/نسخة منه، ان”سفيرها ماثيو تيولر، التقى هاني العقابي وزير الصحة بالوكالة، وشركاء آخرين بُغية تسليم أكثر من (500) ألف جرعة من لقاح (فايزر) المضاد لفايروس كورونا إلى وزارة الصحة العراقية، في سياقِ الشراكة المتواصلة بين الولايات المتحدة والشعب العراقي”.
واضافت، انها”سُلّمت اللقاحات من خلال مبادرة (كوفاكس) وبالتنسيق مع كُلّ من منظمة الصحة العالمية وصندوق الطوارئ الدولي للأطفال التابع للأمم المتحدة (اUNICEF) وتحالف ابتكارات التأهب الوبائي (CEPI) والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (Gavi)”.
واشارت الى، انها”الولايات المتحدة قدمت (503,100) جرعة من اللقاح كتبرع للعراق، مما يعكس التزامنا بالجهود المشتركة لمكافحة جائحة كورونا، إن هذا الالتزام واحدٌ من عدة التزامات تعهدنا بها خلال الجلسة الأخيرة ضمن الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق والتي عُقدت في العاصمة واشنطن في الفترة من 23 إلى 26 تموز وقدّمت الولايات المتحدة أكثر من (60) مليون دولار للعراق لمكافحة جائحة كورونا من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)”.
وصرّح السفير تولر: “تفتخر الولايات المتحدة بشراكتها مع الشعب العراقي للمساعدة في إنقاذ الأرواح وهزيمة فايروس كورونا. معاً، سنواصل بناء عالم أكثر أمناً وتحصيناً ضد خطر الأمراض المعدية”.
واوضح، انه يساعد تسليم اللقاحات هذا في تحقيق خطة البيت الأبيض العالمية لتوزيع اللقاحات والتي أُعلن عنها في 3 حزيران 2021، والتي أعطت الأولوية لتسليم جزء من اللقاحات للعراق.
واشار الى انه وكما وعد الرئيس بايدن، تُشارك الولايات المتحدة اللقاحات مع العراق والعديد من الدول الأخرى بُغية إنقاذ الأرواح وقيادة العالم نحو القضاء على الجائحة، وتُعدُ هذه اللقاحات الآمنة والفعالة أساساً لحماية حياة العراقيين وتعزيز انتعاش الاقتصاد العراقي.