اخبار سياسية

التخطيط : تنفيذ المسح المتكامل للاوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة في العراق

في أغسطس 25, 2021

المستقلة /- بدأت وزارة التخطيط بالتنسيق مع صندوق الامم المتحدة للسكان ووزارة الصحة، تنفيذ المسح المتكامل للاوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة في البلاد.

وقالت مديرة النشر والاعلام في الجهاز المركزي للاحصاء بالوزارة نداء حسين عبد الله في تصريح لصحفية”الصباح” تابعته المستقلة: إن “المسح الذي باشر الجهاز بأعماله الميدانية ويشمل جميع المحافظات بضمنها اقليم كردستان، يمثل اهمية كبيرة للبلاد، كونه يمثل رصدا دقيقا لواقع المرأة، كما سيسهم بتعزيز قاعدة بيانات الجهاز عن افراد الاسرة رجالا ونساء”.

واضافت ان “المسح يأتي في اطار حرص الوزارة على جمع اكبر قدر من المعلومات عن المرأة كون هذه الارقام الاحصائية تعبر عن عما يحيط بها من ظروف تترك تأثيرات بالغة في سلوكها وصحتها العامة وتمكنها اسريا واجتماعيا وسياسيا”.

واوضحت عبدالله أن هذا”المسح ليس الاول من نوعه، اذ حدث المسح الاول خلال العام 2011 وجرى خلاله تشخيص تراجع مستويات تمكين المرأة تاريخيا، كنتيجة لاغفال خطط التنمية، وما سببه ذلك من تراجع لأوضاعها برغم الجهود المبذولة بهذا المجال”.

وتابعت ان “المسح سيؤمن مؤشرات وبيانات بشأن جوانب التمكين والصحة العامة والانجابية والعنف ضد المرأة”، منوهة بان “الجهات الدولية المعنية بحقوق الانسان انتقدت مطلع العام الحالي، غياب قانون يحمي حقوق النساء في البلاد، وبالتالي فان نتائج المسح ستكون ضاغطة من اجل تعديل القوانين لصالحها”.