قسم الصحه منوعات

لماذا يجب عدم ارتداء العدسات اللاصقة بعد وضع المكياج

يوسف محمد

على الرغم من أن الناس يشعرون بالرضا عند وضع العدسات اللاصقة في عيونهم، إلا أن خبيرة العيون شارون كوبلاند حذرت من أن استخدام المكياج مع العدسات اللاصقة بشكل غير صحيح يمكن أن يكون له آثار سلبية.

بحسب كوبلاند، إذا قامت المرأة بوضع المكياج قبل العدسات اللاصقة، فيمكن أن يكون هناك خطر أكبر لحدوث أذى للعينين، وذلك لأن وضع العدسات بعد وضع المكياج يؤدي إلى اتساخ العدسات وتلفها وتلوث العينين بالمكياج وهو ما يؤدي إلى تهيجهما. وتنصح كوبلاند، بوضع العدسات بعناية بعد تنظيفها وإزالة المكياج بشكل صحيح والتأكد من صلاحية جميع منتجات المكياج.

وفي كثير من الأحيان يجب استبدال منتجات المكياج لسببين، أولهما أن المنتجات القديمة قد تعني سقوط المزيد من الرقائق في العين، والثاني أن الماكياج القديم وأدوات تطبيقه مثل عود الماسكارا، يمكنها تجميع الميكروبات بسبب الاحتفاظ المديد بها.

ويمكن للبكتيريا أن تسبب التهاب القرنية؛ الذي يسبب ألمًا وتشويشاً في الرؤية وحساسية للضوء ودموعًا في العين.

ويكون التهاب القرنية عادة نتيجة اتساخ العدسات اللاصقة، أو تخزينها بشكل غير صحيح في الماء أو في علبة غير نظيفة، أو ارتدائها طوال الليل.

وفي هذه الحالة ينصح الخبراء بغسل المكياج في أسرع وقت ممكن واستبدال العدسات بزوج جديد ونظيف. ويُنصح أيضًا، بان تواظب النساء اللواتي يرتدين العدسات على استخدام المنتجات القائمة على الماء، بدلاً من الزيت، وبألا يستخدمن المكياج العائد لصديقاتهن أبدًا.

العناية بالعين
سلطت شارون كوبلاند الضوء على أخطاء كبيرة أخرى يرتكبها الناس ونصحت بالتخلص من العدسات الملونة الشهرية بعد 30 يومًا إذا كانت العدسات مفتوحة، لأن صلاحيتها تكون لثلاثين يوماً فقط.

أما بالنسبة للعناية الصحيحة بها، فيجب على المرأة استخدام محلول معقم بدلاً من الماء لتنظيف العدسات؛ لأنها قد تحتوي على الكثير من البكتيريا، بما في ذلك كائن مجهري يسمى أكانثامويبا الذي يسبب تهيج العين والتهابها.

ومن المهم أيضًا عدم النوم و العدسات اللاصقة الشهرية في العينين، وعدم الاحتفاظ بالعدسات اللاصقة أثناء الاستحمام، لأن ذلك قد يؤدي إلى فقدان البصر وفقاً للخبراء.

 ومن المهم حقًا أن نقوم بتغيير العدسات على النحو الموصى به، سواء كان ذلك يوميًا أم أسبوعيًا أم حسب إرشادات طبيب العيون ، وفق ما أوردت صحيفة صن البريطانية.