اخبار فنيه

نجوم الفن يثورون على قرار زيادة رسوم التصوير في الشوارع: “محبط ويضرب صناعة السينما”

25-08-2021 | 11:06 المصدر: النهار العربي

أشرف زكي.

A+A-حالة من السخط وعدم الرضا انتشرت بين نجوم الفن خلال الفترة القليلة الماضية بعد قرار مُحافظ القاهرة تحصيل رسوم على تصوير المشاهد السينمائية في شوارع وأبنية وأنفاق وكراجات العاصمة، حيث وصف الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، القرار بأنه ضرب وقتل لصناعة السينما.
وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسؤوليتي” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، رداً على سؤال “تدفعوا فلوس؟”، قال أشرف زكي: “لا طبعاً لن يحدث، هل من المعقول أن القيادة السياسية، أعلى سلطة في البلاد، تدعم الفن مساء وفي الصباح يتم فرض رسوم… المغرب وتركيا يمنحان الأماكن للتصوير مجاناً، وبعد أن أصبح بلدنا عظيماً وجميلاً، والمفروض نصوره ونصدّر الصورة الجميلة للخارج… أتمنى أن أقف لأصور مشهداً فوق كوبري روض الفرج، الرئيس جعل البلد جنة”.
وأضاف: “تحدّث معي منتجون أصدقائي من السعودية والكويت، حيث إن هناك توجهاً في هذه الدول للتصوير في مصر، وقالوا كيف نأتي للعمل وأنتم تضعون العراقيل… قرار اليوم ضرب وقتل للصناعة، وليس في مصلحة مصر، لا على المستوى الفني ولا السياسي”.

من جانبه، قال المخرج مجدي الهواري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسؤوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”، إن قرار محافظ القاهرة بتحديد 100 ألف جنيه رسوماً للتصوير بالعاصمة في اليوم الواحد، يعتبر مُخيّباً ومُحبطاً وسيخلق مشكلتين، أولاهما عزوف الفنانين عن التصوير في البيئة غير المناسبة، وثانيهما ارتفاع كلفة التصوير في أماكن مثل مدينة الإنتاج الإعلامي، موضحاً أن مئات المشاهد يجري تصويرها والميزانية لا تسمح بذلك.
وتساءل كيف تم اتخاذ هذا القرار في الوقت الذي يدعم فيه الرئيس الفن؟، ولفت إلى أن تكلفة تصوير عمل سينمائي واحد قد تتجاوز 10 ملايين جنيه، وهو أمر لا تستطيع أن تتحمله الأعمال الصغيرة، واصفاً القرار بأنه مفاجئ بالنسبة لصناع السينما والدراما، وهو أمر مستحيل ويجب التراجع عنه.

كما شنّت الفنانة فريدة سيف نصر هجوماً حاداً على هذا القرار، حيث نشرت صورة من نصّ القرار، عبر “فايسبوك”، وأرفقته بتعليق قالت فيه: “هذا الكلام لا بدّ أن يكون إشاعة… لو تريدون إيقاف الصناعة دعونا نفهم ونحولها إلى سيرك وحفلات واسكتشات وعلى الفن السلام، خلصت بناءً عليه يحذفوا الخارجي وتصبح مسلسلات صناديق”.
وأضافت: “مَن يدفع المال سيقتطع هذه الرسوم من أجور الناس الصغيرة”.

وكان محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، قد أصدر قراراً جديداً يتعلق بصوير الإعلانات والمشاهد السينمائية في شوارع وأبنية وأنفاق وكراجات محافظة القاهرة.
وينص القرار على تحصيل مبالغ مقررة وثابتة تم اعتمادها من المحافظ ومدير إدارة العلاقات العامة، وكانت المبالغ المقررة هي 15 ألف جنيه في الساعة مقابل التصوير في أحد شوارع أو أبنية أو كراجات محافظة القاهرة، ومبلغ 100 ألف جنيه مقابل التصوير في يوم كامل.
وتعقد نقابة المهن السينمائية برئاسة مسعد فودة، اليوم الأربعاء، اجتماعاً طارئاً بغرفة صناعة السينما لمناقشة القرار.