الشرق الاوسط

لمناقشة 7 قضايا .. وزراء الخارجية العرب يجتمعون الخميس في القاهرة

سياسة – 08-09-2021 08:48 AM –

يعقد وزراء الخارجية العرب، اجتماعا يوم غد الخميس، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، لمناقشة بنود أعمال الدورة (156) لمجلس جامعة الدول العربية، التي انطلقت أعمالها امس الثلاثاء على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة السفير أحمد عبد الرحمن البكر، مندوب دولة الكويت الدائم لدى الجامعة العربية.
وبحسب صحيفة الصباح، شبه الرسمية، أن وزير الخارجية فؤاد حسين سيحضر اجتماع المجلس الوزاري.
وتضمن مشروع جدول أعمال الدورة سبعة بنود رئيسة، تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والإدارية، وفي مقدمتها البند المتعلق بالعمل العربي المشترك. كما تضمن مشروع جدول الأعمال البند المتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي، وشمل المشروع بنداً بشأن القضايا العربية والأمن القومي، فضلا عن مستجدات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي، واتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، والتدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية.



وفي ما يتعلق بالشؤون السياسية الدولية، تضمن مشروع جدول أعمال المجلس، بنداً بشأن مخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي، كما اشتمل المشروع ملفا كاملا حول العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية، إلى جانب ملف العلاقات بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة.