اخبار امنية
A handout picture received from the US embassy in Iraq on December 31, 2019, shows a US army apache helicopter dropping flares over Baghdad's high-security Green Zone on December 31, 2019, after Iraqi supporters of pro-Iran factions breached the outer wall of the US embassy over weekend air strikes that killed pro-Iran fighters in western Iraq. - The US State Department said that embassy personnel are safe and there are no plans to evacuate, after Iraqi supporters of pro-Iran factions attacked the compound. It is the first time in years that protesters have been able to reach the building, sheltered behind a series of checkpoints in the high-security Green Zone. (Photo by - / US EMBASSY IN IRAQ / AFP)

العراق.. هجوم بـ”طائرات مسيرة مسلحة” على مطار أربيل

الحرة – أربيل12 سبتمبر 2021

استهدف هجوم بـ”طائرات مسيرة مسلحة” مساء السبت مطار أربيل الدولي القريب من قنصلية الولايات المتحدة، حسبما أعلنت وحدة مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق.

وقالت وحدة مكافحة الإرهاب في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي في بيان إن “الهجوم على مطار أربيل الدولي نفّذ بطائرات مسيرة مسلحة”.

ونقل مراسل الحرة أنه تم قطع الطريق الرئيسي للمطار بعد دوي أصوات خمسة انفجارات قوية، فيما انطلقت صافرات الإنذار التابعة للقنصلية الأميركية عقب الاستهداف الصاروخي. 

وأقدمت السلطات الأمنية على قطع الطريق الرئيسي للمطار.

وقال أحمد هوشيار، مدير المطار للحرة : “لا توجد أية أضرار تذكر”، مضيفا أنه يتم حاليا تقييم الوضع “و لا توجد لغاية ساعتين مقبلتين أية رحلات في المطار”.

وتوجد في المطار قاعدة جوية تؤوي قوات التحالف الدولي ضد الجهاديين الذي تقوده الولايات المتحدة.

وتتكرّر هذه الهجمات في العراق، وتشبه بعضها وتستخدم فيها صواريخ أو طائرات مسيرة وتستهدف قواعد عسكرية أو السفارة الأميركية في بغداد.

ومنذ مطلع العام، استهدف نحو خمسين هجوما مصالح أميركية في العراق، لا سيما السفارة الأميركية في بغداد وقواعد عسكرية عراقية تضم أميركيين، ومطاري بغداد وأربيل، في هجمات غالبا ما تنسب إلى فصائل عراقية موالية لإيران. 

ويحيي الحشد الشعبي المنتمي رسميا إلى القوات العسكرية العراقية الرسمية بانتظام هذه الهجمات، لكنه لا يتبناها علنا.

وتشن واشنطن ضربات ردا على تلك الهجمات، آخرها في 29 يونيو، حينما قصفت مواقع فصائل عراقية مدعومة من إيران عند الحدود السورية-العراقية.