طبخ منوعات

نصائح بسيطة لتخزين الطعام المتبقي بشكل صحي

تخزين الطعام المتبقي

كشفت خبيرة تغذية روسية عن عواقب تناول الأطعمة المطهوة في اليوم السابق، وقدّمت الطريقة المثالية لتخزين بقايا الطعام بشكل سليم وصحي.

وأوضحت أولغا لوشنيكوفا أن الطعام هو أولاً وقبل كل شيء مصدر للطاقة ومواد بناء لكل خلايا الجسم، وليس مجرد وسيلة للاستمتاع. ولكي يكون الطعام مفيداً، يجب أن يكون طازجاً ومطهواً بشكل صحيح… وأضافت: “يجب تبريد بقايا الطعام والأطعمة المعالَجة حرارياً في وقت لا يتجاوز ساعتين بعد الطهي. يبلغ الحد الأقصى لعمر تخزين أطباق اللحوم من ثلاثة إلى أربعة أيام، وسلطات الخضار غير المتبّلة بضع ساعات فقط. ومن الأفضل تعبئة الطعام المطبوخ في ورق زبدة أو ورق تغليف أو علب محكمة الإغلاق. ويجب الحرص على عدم وضع الوجبات المطبوخة بجانب الأطعمة النيئة”.

ولفتت الخبيرة أيضاً الى أن من الأفضل عدم تسخين الوعاء أو المقلاة المحتوية على كامل الطعام، فعند قلي البطاطس بالزيت النباتي، تتشكّل الدهون المتحولة، وكذلك مادة الأكريلاميد التي لها تأثير مسرطن. فإذا أُعيد تسخين مثل هذه البطاطس في مقلاة، ثم قليها مرة أخرى بالزيت، سيتشكّل الكثير من هذه المواد الخطِرة فيها.

وأكدت لوشنيكوفا أن من المفيد تناول الأطعمة التي تحتوي على النترات مثل الكرفس والسبانخ فقط عندما تكون طازجة لأنها تنتج النتروزامين غير الصحي عند تسخينها. بالإضافة إلى ذلك، فإن المعالَجة الحرارية المتكررة للحوم، وخاصة الدجاج، تغيّر بنية البروتين ويصعب هضمها، مما يُثقل عمل الجهاز الهضمي. لذا، تنصح لوشنيكوفا بعدم إعادة تسخين اللحوم أو الدواجن، بل إضافتها إلى السلطات والوجبات الخفيفة والسندويشات.