اقتصادي

لا اتفاق في مفاوضات المياه بين العراق وإيران وبغداد تتجه للتدويل

اقتصاد عربيبغدادسلام الجاف23 سبتمبر 2021

وصلت مفاوضات المياه بين العراق وإيران إلى طريق مسدود، بعد رفض طهران إطلاق حصة العراق من المياه التي تأتي من الروافد الإيرانية التي تزود العراق بنسبة 12% من المياه التي يحتاجها، ما دفع السلطات العراقية للتفكير بتدويل القضية. 

وقال وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، أول من أمس الثلاثاء، إن بلاده لم تتوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن حصة العراق المائية، موضحا في إيجاز قدمه للصحافيين من بغداد، أن “وزارة الخارجية في طريقها إلى تدويل ملف المياه مع إيران”.

ولفت إلى أن العراق يمتلك أوراقا مهمة للحصول على حقوقه المائية، مضيفا “لدينا مؤشرات بأن إيران تقوم بحفر أنفاق وتغيير مجرى المياه”. 

وأشار إلى وجود مخالفات للقوانين الدولية بشأن المياه تقوم بها إيران، وأبلغنا إيران رسميا بمخالفاتها ولم نحصل على رد، مضيفا أن “اللجوء إلى محكمة العدل الدولية هي ورقتنا مع إيران، وليس لدول المنبع الحق في حجز المياه”.

ويضرب الجفاف مساحات واسعة من محافظة ديالى العراقية الحدودية مع إيران، بعد الخطوات الأخيرة لإيران بتحويل عدد من مجاري الأنهار الحدودية إلى داخل أراضيها ومنع وصولها إلى العراق، فضلاً عن انخفاض مناسيب نهري ديالى ودجلة وبحيرة حمرين.سياحة وسفر