عالمية

صحف عالمية: اختبار “حاسم” لديمقراطية أمريكا في العالم.. والليبيون أمام اختيار “مثير للشفقة”

فى: نوفمبر 27, 2021

تناولت أبرز الصحف العالمية ، صباح يوم أمس ، أهم القضايا والقضايا الملحة على الصعيدين العربي والدولي ، حيث سلطت الضوء على “قمة افتراضية للديمقراطية” الشهر المقبل ، بدعوة أميركية ، ووصفتها بـ “الاختبار الحاسم لواشنطن”. المصداقية “بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

وناقشت صحف أخرى آخر المستجدات في الشأن الليبي والاستعدادات للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها الشهر المقبل ، مشيرة إلى أن ليبيا قد تضطر إلى اتخاذ منعطف دراماتيكي على طريق السلام.

أشارت تقارير أخرى إلى أن الولايات المتحدة تستعد لحرب وشيكة مع الصين ، حيث تتطلع بكين إلى تغيير الوضع الراهن بشكل أساسي.

قالت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية ، “أقل من شهر فقط يفصل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن عقد قمة للديمقراطية ، حيث سيحاول رؤساء الدول وممثلو المجتمع المدني التأكيد على الالتزامات التي تعمق القيم الديمقراطية في البلاد ، ومعالجة الصعود المتزايد للاستبداد على المستوى العالمي “.

وأشارت المجلة إلى أن “هذا الحدث يأتي في أعقاب الانسحاب الأمريكي الفوضوي من أفغانستان ، والذي أعقبه فقدان المصداقية من قبل حلفاء الولايات المتحدة وترك السكان الضعفاء في أفغانستان في أيدي طالبان” ، موضحة أن “هذا يلقي الملف بظلال قاتمة على الاجتماع رفيع المستوى الذي سيعقد الشهر المقبل “.

ذكرت المجلة في تحليلها: “إذا أرادت الولايات المتحدة تعزيز الديمقراطية في الخارج – وهو أمر يدعي البيت الأبيض أنه محوري في السياسة الخارجية – فعليها معالجة مشكلة المصداقية هذه بسرعة … وإذا كانت تريد أيضًا تحويل الخطاب إلى التقدم نحو الديمقراطية ، من بيلاروسيا ، من بيلاروسيا. إلى ميانمار ، من فنزويلا إلى السودان ، يجب أن يبدأوا في بذل كل ما في وسعهم لإنقاذ المقاتلين من أجل الحرية في أفغانستان “.

وأضافت المجلة في التحليل الذي يحمل عنوان “هل الترويج للديمقراطية في الولايات المتحدة بعد أفغانستان؟ على مدى السنوات العشرين الماضية. الماضي لبناء أفغانستان سلمية وديمقراطية وتحترم الحقوق … لكن لسوء الحظ ، ترك الآلاف منهم وراءهم عندما غادرت آخر رحلة عسكرية أمريكية كابول “.

وأوضحت: “ومع ذلك ، فإن سر المصداقية يتجاوز إخفاقات الولايات المتحدة في أفغانستان. على مدى عقود ، أصدرت واشنطن بيانات تؤكد أنها تقف إلى جانب شعب دولة معينة تسعى إلى مستقبل أفضل في مواجهة نظام شمولي ، لكن الفصل بين الأقوال والأفعال أصبح واضحًا بشكل خاص. منذ تولى بايدن منصبه في يناير الماضي.

وتابعت المجلة: “إن البيت الأبيض بحاجة إلى التحرك بسرعة لسد فجوة المصداقية … والخطوة الأولى التي يجب أن يتخذها هي توسيع كتاب الولايات المتحدة للدبلوماسية المعززة للديمقراطية”. وهذا ينطوي على تجاوز العقوبات لتشمل خطوات أخرى يمكن أن تكبح السلوك الاستبدادي .. كما يجب نشر خيارات عملية جديدة – بالإضافة إلى العقوبات الاقتصادية – لإحداث تغيير سلوكي من قبل الأنظمة القمعية. أخيرًا ، ينبغي النظر في أشكال جديدة من التدخل للمساعدة في منع القمع الذي لا يتطلب التزامًا مستدامًا بالقوة العسكرية ، على سبيل المثال ، يمكن اللجوء إلى الهجمات الإلكترونية المتطورة على البنية التحتية للنظام المسؤول “.

واختتمت المصلحة الوطنية تحليلها بقولها: “بينما ستؤدي القمة إلى (صرخة حشد) للمدافعين عن الحرية والديمقراطية في كل مكان ، فإن الأفعال – وليس الخطاب – ضرورية لإعادة بناء الثقة واستعادة مصداقية الإدارة الأمريكية .. الفشل في التصرف سوف يشير بلا شك إلى أن الولايات المتحدة ليست على مستوى مهمة قيادة العالم الحر من خلال ما أشار إليه بايدن نفسه على أنه “نقطة الانعطاف” بين الديمقراطية والسلطوية.

ورأت صحيفة “التايمز” البريطانية أن “الشعب الليبي يضطر الآن للاختيار من بين طاقم من المرشحين الفاسدين والمجرمين للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها الشهر المقبل” ، على حد تعبيرها ، مشيرة إلى أن “البلد الذي مزقته الحرب في قد يتعين على شمال إفريقيا أن تأخذ منعطفا “. درامي في طريقه إلى السلام “.

وقالت الصحيفة في تحليلها: “في اختيار مثير للشفقة ، يقف الليبيون الآن أمام العديد من المرشحين ، لكنهم لا يعرفون شيئًا عن ذلك”. أحدهم ، سيف الإسلام ، نجل الدكتاتور الراحل معمر القذافي ، مطلوب خارج وطنه ومتهم من قبل محكمة الجنايات الدولية بارتكاب جرائم حرب .. منعه من الترشح للانتخابات من قبل مفوضية الانتخابات ؛ بعد إدانته قبل خمس سنوات في ليبيا نفسها بنفس المزاعم ؛ التواطؤ في قمع والده العنيف لاحتجاجات المعارضة “.

“يستطيع (سيف الإسلام) الطعن في القرار ، ولكن في ظاهر الأمر ، فإن محاولته للعب على الحنين الشعبي إلى الاستقرار النسبي في عهد والده الذي دام 40 عامًا ، خاصة بين الناخبين الأصغر سنًا الذين يتذكرون.

admin