اخبار امنية

القوات العراقية تلاحق فلول داعش.. عمليات عسكرية ضد التنظيم وقياداته فى المحافظات.. جميع القوات الأمنية تشارك بعملية “برق السماء” لتعقب العناصر الإرهابية وتدمير أوكار المتطرفين.. وضبط صواريخ وقنابل ومدافع

الأحد، 28 نوفمبر 2021

كتب عبد الوهاب الجندى

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد ما يقرب من 4 سنوات من إعلان الانتصار على تنظيم داعش الإرهابى المعلن فى عام 2017، مازالت فلول عناصر التنظيم تظهر وتختفى بين حين والأخر، لذلك تعمل القوات العراقية على شن حملات لملاحقة هذه العناصر المتطرفة، حيث شرعت كتائب من عدة أجهزة أمنية عراقية بعمليات استطلاع مسلّح مكثفة، وذلك بإسناد جوى من طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولى.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، عن انطلاق المرحلة الأولى من عملية “برق السماء” لتعقب العناصر الإرهابية، بإشراف قيادة العمليات المشتركة فى جميع قواطع المسؤولية.

وقد “شرعت كتائب الاستطلاع لفرق وقيادات العمليات فى الجيش العراقى ضمن قواطعها كافة، وأفواج وسرايا المغاوير لفرق الشرطة الاتحادية، والقوة التكتيكية التابعة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية فى وزارة الداخلية، بعمليات استطلاع مسلّح مكثفة بإسناد جوى من طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولى”، بحسب بيان لخلية الإعلام الحربى.

وأضاف البيان أن “هذه العملية تأتى لتعقب العناصر الإرهابية ومنع كل من تسول له نفسه العبث بالأمن، وتدمير أوكار الإرهابيين ومنع حالات التسلل وتطهير الأراضى ضمن قاطع المسؤولية“.

وأكدت قيادة العمليات المشتركة عزمها على “ملاحقة العناصر الإرهابية وفق جهد استخبارى مكثف ومعلومات دقيقة عن أماكن تواجدهم وإنزال القصاص العادل بحقهم أينما كانوا”.

كما أعلنت هيئة الحشد الشعبى، انطلاق عملية أمنية شرق بحيرة حمرين فى محافظة ديالى، وقالت القيادة فى بيان، أن “العملية انطلقت من أربعة محاور شرق بحيرة حمرين فى المنطقة المحصورة بين سلسلة جبل قزل رباط وجبل دراوشكة بمساحة تبلغ 130 كم 2“.

وأشار البيان إلى أن “العملية تهدف لملاحقة فلول داعش وتفتيش المنطقة وتأمينها، وشاركت فى تنفيذ العملية الألوية اللواء الأول والرابع و20 و110”.

بدورها أعلنت خلية الإعلام الأمنى العراقى، انطلاق عملية أمنية لملاحقة بقايا عناصر تنظيم داعش الإرهابى فى نينوى، شمال البلاد.

وذكرت الخلية، فى بيان أن وحدات أمنية فى قيادة عمليات نينوى وقوات المحور السادس التابعة للبيشمركة، شرعت بعملية أمنية – وبإسناد جوى من طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولى – لتفتيش مناطق كشاف العليا وكشاف السفلى.

وأوضحت أن العملية تهدف إلى ملاحقة بقايا عصابات داعش الإرهابية فى المناطق، التى تقع بين قوات البيشمركة والقوات الاتحادية.

وبالأمس الجمعة، أطلقت القوات الأمنية العراقية، عملية تفتيش واسعة فى حوض نهر الوند بمحافظة ديالى.

وأوضحت القوات أنه “بعد ورود معلومات استخباراتية نفذت قيادة قاطع عمليات ديالى والجيش عملية تفتيش واسعة وبمحورين لتطهير حوض نهر الوند من جسر حلوان إلى قرية علياوه لملاحقة فلول داعش“.

وأوضح أن العملية انطلقت على محورين لتأمين ضفتى النهر وبمشاركة الألوية 23 – 28 – 110 بالجيش العراقى.

أما فى الأنبار، بأطلقت قيادة عمليات شرق الأنبار بالعراق، اليوم السبت، عملية تفتيش واسعة لملاحقة فلول “داعش” فى جزيرة الخالدية والمناطق المحيطة بها.

وذكر بيان إعلام القيادة، وفقا لقناة (الإخبارية العراقية)، أن العملية جاءت بعد ورود معلومات ومتابعة استخبارية دقيقة بوجود عناصر لتنظيم “داعش” الإرهابى فى الجزيرة والمناطق المحيطة بها، حيث نفذت القوات المتمثلة بالألوية ( 2 – 7 -27) وبإسناد مديرية الطبابة والهندسة العسكرية، مضيفا أن القوات تواصل تقدمها بمحورين وفق الخطط المرسومة لتحقيق كامل أهدافها.

ونتيجة لذلك تمكن القوات من عن العثور على أحد الأوكار الإرهابية وصواريخ وعبوات ناسفة وقنابل خلال عملية أمنية فى محافظة نينوى الواقعة شمالى البلاد.

وأفادت الخلية الأمنية بأن “القوات الأمنية فى قيادة عمليات نينوى تواصل واجباتها لملاحقة بقايا عناصر عصابات داعش الإرهابية وإنفاذ القانون، وتطهير الأراضى، حيث تمكنت من العثور على 5 عبوات ناسفة وقنابل هاون مختلفة الأحجام، كما دمرت أحد الأوكار الإرهابية“.

وأضاف البيان “أن القوات الأمنية تمكنت أيضا من إلقاء القبض على مطلوبين فى ناحية حمام العليل وضبطت مسدسات وعتاد كلاشنيكوف، وعثرت أيضا على 13 قنبلة هاون عيار 120 ملم و4 صواريخ ما تسمى جهنم و5 صواريخ كاتيوشا و34 إطلاقات مدفع فى قرية أبو فشكة ضمن قاطع عمليات نينوى، فضلا عن إلقاء القبض على اثنين من المطلوبين فى محافظة نينوى الواقعة شمالى البلاد“.

هذا وأكدت خلية الإعلام الأمنى العراقى، العثور على عبوات ناسفة وقنابل ومواد شديدة الانفجار خلال عملية أمنية فى محافظة كركوك الواقعة شمال البلاد.

وتواصل قوة أمنية مشتركة عملياتها فى تطهير وتفتيش المنطقة المحصورة بين (سماكة السفلى) إلى “أبو فشكة”، حيث تم العثور على 3 عبوات ناسفة، بالإضافة إلى صاروخ جاهز للتفجير و5 عبوات مزدوجة وسيارة من نوع كورولا معدة للتفجير تحتوى على مواد شديدة التفجير من بينها قنابل هاون ومواد شديدة الانفجار”.

وعثرت القوات أيضا على 3 أوكار إرهابية تحتوى على طابعات ومواد مفخخة وأوراق مهمة ومولدات كهربائية ونفقين.. مضيفا أن الجهد الهندسى تمكن من فتح طريق بطول 300 متر والعثور على وكر آخر يحتوى مواد إدارية ولوجستية وأعتدة أسلحة، فى حين تم العثور أيضا على سيارة من نوع (بيك اب) تحمل دراجة نارية مفخخة”.