اخبار سياسية

الصدر: لا مكان للمليشيات في الحكومة العراقية الجديدة

تغريدة نشرها زعيم التيار الصدري، عشية انعقاد أول جلسة للبرلمان الجديد..

08.01.2022

Iraq

علي جواد/ الأناضول-

أكد زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر الذي فاز تحالفه السياسي بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، أنه “لا مكان للمليشيات والطائفية والعرقية في الحكومة المقبلة”.

جاء ذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه في “تويتر”، السبت، عشية انعقاد أول جلسة للبرلمان العراقي الجديد.

وقال الصدر: “اليوم لا مكان للطائفية ولا مكان للعرقية، بل حكومة أغلبية وطنية يدافع الشيعي فيها عن حقوق الأقليات والسنة والكرد”.

وأضاف: “لا مكان للفساد، فستكون الطوائف أجمع مناصرة للإصلاح، ولا مكان للمليشيات، فالكل سيدعم الجيش والشرطة والقوات الأمنية، وسيعلو القانون بقضاء عراقي نزيه”.

ويعرف الصدر بمواقفه الرافضة بشكل متواصل لنشاط الفصائل الشيعية المسلحة التي تعمل خارج إطار الدولة، وأكد في اكثر من مناسبة تصميمه على “إنهاء الميليشيات” في البلاد.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان جلسته الأولى الأحد، يتم فيها أداء اليمين الدستورية لأعضائه، وفتح باب الترشح لمنصب رئيس للبرلمان ونائبين له.‎

ونهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي، صدقت المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات التي جرت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وردت الدعوى التي أقامها رئيس تحالف “الفتح” هادي العامري، لإلغاء نتائجها بداعي أنها “مزورة”.

وجاء إقرار النتائج بصورة نهائية بعد الكثير من الجدل والتوترات التي شهدتها البلاد، إذ اعترضت غالبية القوى والفصائل الشيعية عليها، معتبرة أنها “مفبركة” و”مزورة”.