منوعات

تعرف على قصة “روشة” أكبر معمرة بالعراق شعرها أسود ولم تستخدم الحناء بحياتها

02-02-2022 05:21 PM –

روشة قاسم، سيدة كوردية إزيدية، وهي من مواليد عام 1887، تقيم الآن في مخيم كبر2 بمحافظة دهوك، وتعد أكبر النساء سناً على مستوى إقليم كوردستان والعراق، بحسب ما نقلته أحدى المواقع الكوردية عن “روشة”.

والغريب أنه لم يغزو الشيب شعرها حتى الآن، ولا تزال تتمتع بشعر أسود، وتقول إنها لم يسبق لها أن استخدمت الحناء أو أي أصباغ على شعرها.

وقالت قاسم: “أقسم بالله إنني لم استخدم يوماً قط الحناء ولا الأصباغ، لقد بقي شعري أسوداً بقدرة رب العالمين باستثناء بعض الشعر في مقدمة رأسي أما بقية شعري فذو لون أسود…”.

روشة تزوجت مرتين وهي أم لـ15 من الأبناء، توفي 9 منهم ولا يزال 6 على قيد الحياة، وهي الآن تقيم لوحدها في الخيمة فيما يقوم الجيران بتقديم الطعام لها.

وتحدثت روشة عن خطبتها، وقالت: “جاء أربعة رجال إلى أبي لطلب يدي، وقدموا مهراً عبارة عن ٣٠ رأس غنم وكبش وعشرة أكياس، لم تكن الأكياس باهظة الثمن وقتها.. وكانت العادات في الأعراس حينذاك تقتضي ذبح عدة رؤوس من الماشية وخياطة الملابس لقد جلبوا لي القماش وقتها من سوريا بالإضافة إلى أغطية الرأس من عدة ألوان، كما وضعوا فوق رأسي وحول رقبتي سلاسل من الفضة”.

وتدخن روشة بين 10 إلى 15 سيجارة كل يوم، وعلى الرغم من كبر سنها، تقول روشة إنها تتبع نظاماً ثابتاً للنوم منذ أن كانت طفلة، حيث تنام في الساعة التاسعة مساءً وتستيقظ بين الساعة السادسة والسابعة صباحاً.