ثقافيه

جائزة الرافدين للكتاب الأول تحمل اسم بسام حجّار

05-03-2022 | 00:15 المصدر: بيروت- النهار العربي

بسام حجار

أعلنت دار الرافدين للنشر والتوزيع عن إطلاق الدورة الثالثة من جائزتها “الرافدين للكتاب الأول”، وتحمل اسم الشاعر اللبناني الراحل بسام حجار.
ودعا البيان الصحافي الصادر عن الدار الكتّاب العرب الشباب ممن لم يسبق لهم إصدار أي كتاب ورقيّ إلى تقديم أعمالهم للتنافس على الجائزة التي تضم ثلاث فئات هي: الرواية، القصة، الشعر.
وعن شروط الجائزة أشار البيان إلى اقتصار التنافس على الكتاب من أعمار (18-45) سنة، وأن تكون المشاركة في فئة واحدة لا غير، وأن يتوافر في العمل المقدم المواصفات الفنية والإبداعية الخلّاقة، فيما سيحصل الفائز الأول في الفئات الثلاث على مبلغ مالي مع طباعة عمله ونشره وتوزيعه عبر الدار.
وأكدت دار الرافدين في بيانها على التزامها المبدئي إزاء شريحة الكتّاب الشباب مشددةً على أن مبدأ الجائزة الأساسي هو إتاحة الفرصة لمن لم يسبق له نشر كتاب ورقي في أي مؤسسة حكومية أو أهلية، واكتشاف المواهب اللافتة وتقديمها بصورة لائقة الى القارئ العربي، وتحفيز الطاقات الناشئة خدمة للثقافة العربية.
يذكر أن جائزة الرافدين للكتاب الأول تأسست عام 2019 في دورتها الأولى التي حملت اسم القاص العراقي محمد خضير، فيما حملت الدورة الثانية اسم الشاعر العراقي الراحل فوزي كريم في العام 2020، لكنها تأجلت عاماً كاملاً جرّاء جائحة كورونا.
وتأتي دورة العام الحالي مقترنة باسم الشاعر اللبناني الراحل بسام حجار تقديراً لدوره البارز في تجديد الشعر العربي المعاصر وإغناء حركة الترجمة إلى اللغة العربية.