الانواء الجوية والطقس

طقس العراق: قائمة بالمناطق التي تتركز الموجة الغبارية فوق أجوائها

2022.03.05 – 09:34

بغداد – ناس  

تشير التنبؤات الجوية، السبت، إلى استقرار جوي في بعض المناطق مقابل استمرار الموجة الغبارية في مناطق اخرى، مع ارتفاع طفيف في معدلات الحرارة.  

وقال المتنبئ الجوي علي الموسوي في تدوينة تابعها “ناس”، (5 آذار 2022)، إنّ “الخراط الجوية تشير إلى عدم اندفاع الموجة الغبارية الخفيفة او المتوسطة الكثافة نحو مدن الوسط بسبب تقلب اتجاه الرياح وضعف سرعة الرياح باستثناء احدى مدن الوسط (تكريت) التي تأثرت بالموجة الغبارية وربما قد تشهد اجزاء من شمال وشرق البلاد حدوث غبار خفيف الى متوسط الكثافة خلال الساعات المقبلة”.  

وأضاف أنه “من المتوقع أن تتأثر البلاد بذراع المرتفع الجوي السطحي الازوري، مسببا استمرار الاستقرار الجوي في اغلب مدن البلاد”.  

وأوضح أن الحالة الجوية خلال اليوم ستكون على النحو الآتي:  

في المناطق الشمالية: الأجواء غائمة كليا بسحب عابرة غير ممطرة باستثناء مناطق وسط وشمال غرب وشرق الموصل ودهوك، فمن المتوقع ان تشهد هطول زخات مطر خفيفة الى قطرات ذات طابع عشوائي متفرق.  

أما في المناطق الغربية: فان الاجواء غائمة جزئيا إلى صافية ومستقرة، وربما قد تشهد مدينة الرطبة هطول قطرات من المطر الى زخات خفيفة.  

وفي المناطق الجنوبية والوسطى: تكون الأجواء صافية إلى غائمة جزئيا وتكون على فترات وجيزة غائمة كليا في بعض مدن الفرات الاوسط وهي عبارة عن سحب عابرة غير ممطرة ولكن ربما قد تشهد اجزاء غير واضحة من النجف والمثنى هطول قطرات من المطر وربما تتحول إلى زخات خفيفة في مناطق اخرى وعلى الاغلب قد تنعدم في العديد من تلك المناطق بسبب ضعف توافر العوامل الجوية”.  

وبشأن درجات الحرارة والرياح، توقع الموسوي “ارتفاعاً تدريجياً طفيفاً على درجات الحرارة خلال ساعات نهار اليوم في كافة مدن البلاد”، مبينا أن “العاصمة بغداد والبصرة والأنبار والموصل تسجل درجات حرارة تصل إلى 22، اما بالنسبة للرياح تكون جنوبية شرقية خفيف إلى معتدلة السرعة ولكن تنشط هبات الرياح احيانا وتكون مثيرة للغبار في مدن الفرات الاوسط والعاصمة بغداد ومناطق وسط وشرق وجنوب الانبار بهبات رياح تصل الى 35كم في الساعة”.