الشرق الاوسط

النهار العربي اليوم: العالم يرتعد… و”حزب الله” يهلّل لـ”داعش”!

29-03-2022 | 09:01 المصدر: النهار العربي

دبابة أوكرانية

A+A-صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح اليوم الثلثاء 29 آذار (مارس) 2022:  في السياسةكتب محمد الرميحي: العالم يرتعد ما هو السبب؟!
تتطاير أخبار بعد شهر من الغزو الروسي لأوكرانيا عن احتمال استخدام أسلحة غير تقليدية (الكيماوية أو البيولوجية) في الحرب القائمة، أو ما قد يكون وارداً مع توسعها. في الحرب كل شيء محتمل، الثابت في الحروب أنك يمكن أن تطلقها، ولكن لا تستطيع أن تعرف متى تنتهي أو على أي شكل! كتب محمد صلاح: ثورة تنظيم الغلابة!
ما إن اتخذت الحكومة المصرية إجراءات للتعاطي مع الأزمة العالمية، التي نتجت عن الحرب الروسية على أوكرانيا، وبينها خفض قيمة الجنيه المصري ووقف استيراد بعض السلع ورفع الفائدة على الودائع بالمصارف، حتى انتهز تنظيم “الإخوان” الإرهابي الفرصة وأمر اتباعه في أنحاء العالم تصعيد الحملة ضد الرئيس عبدالفتاح السيسي والدعوة للثورة عليه. وأطلق هؤلاء على يوم الحدث الموعود: “ثورة الغلابة”. واعتبر كل “إخواني” المشاركة في الدعوة للثورة واجباً دينياً والتزاماً تنظيمياً، حتى أن “إخونجية” غير مصريين كتبوا على مواقع التواصل الاجتماعي انهم سيبادرون بأنفسهم وسيكونون في الميادين يوم الجمعة الماضي لتفعيل الثورة والحشد لها.
كتب فارس خشان: “حزب الله” يهلّل لـ…”داعش”!لم يجد “حزب الله” مناسبة للتهجّم على اجتماع العقبة “التاريخي” سوى التهليل للعملية التي نفّذها تنظيم “داعش” في مدينة الخضيرة. ولم يعطِ “حزب الله” أّيّ عناية للجهة التي نفذّت هذه العملية، لأنّ حاجته الى منصّة مناسبة للهجوم سياسياً على اجتماع إسرائيلي-أميركي-خليجي-عربي غير مسبوق، مخصّص لاستشراف الآليات التنسيقية في مواجهة “الحرس الثوري الإيراني” وأذرعه في المنطقة، أكثر إلحاحاً.  

كتب عقيل عباس: بين العراق ويهوده السّابقين: عندما لا يكون الحنين مجدياً (4 من 5)لليهود العراقيين أيضاً دور بارز في السياسة يغيب غالباً في التناول التاريخي لقصة البلد. دخل كثير منهم في الحركات اليسارية، أساساً بسبب تبنيها للمساواة القانونية بين العراقيين في إطار وطني جامع، ووقوفها ضد التمييز الاجتماعي على أساس الاختلافات الدينية والعرقية. من هنا مثلاً شهدت الثلاثينات دخول شخصيات يهودية مثل نعيم طويق ويعقوب كوهين ويوسف مكمل وشوعة بطاط في حركة الأهالي التي كان من أبرز زعمائها جعفر أبو التمن وكامل الجادرجي وعبد القادر إسماعيل، وذلك قبل أن تتفتت الحركة عملياً بعد تحالفها الموَقّت والفاشل، مع انقلاب بكر صدقي في 1936، واعتزال أبو التمن السياسة، ومن ثم تشكيل الحزب الوطني الديموقراطي بزعامة الجادرجي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. كتب أزراج عمر: إخفاق سياسات التّعليم العالي الجزائري في معالجة ضعف المستوى
تعهد الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمان، أثناء تنصيبه يوم السبت الماضي، المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات، بذل الجهود من أجل ترقية منظومة التعليم العالي الجزائري بشرياً وفكرياً، والسعي إلى تذليل الصعوبات التي تعوق تجسيد نموذج وطني للتنمية الاقتصادية.في التقاريركتب جورج عيسى: هل تصمد وحدة الغرب حيال أوكرانيا؟لم تكن العلاقات مضطربة بين الأميركيين والأوروبيين فقط بل بين الأوروبيين أنفسهم، حيث برزت خلافات أولاً بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على خلفية تصويت الأخيرة لصالح الخروج من النادي الأوروبي سنة 2016، ثمّ بين دول الاتحاد نفسه إذ كانت دول غرب القارّة تتّهم شرقها بانتهاك مبادئ حكم القانون والقيم الليبرالية بينما كان الطرف الثاني يردّ بأنّ أوروبا الغربيّة تركته وحيداً في مواجهة روسيا. كتبت ايمان عويمر: الجزائر عنوان رئيسي في خطابات مرشّحي الرئاسة الفرنسية… الذاكرة والمهاجرون والإسلاموفوبيا
يشكل ملف الجزائر عنواناً مهماً في خطابات مرشحي انتخابات الرئاسة الفرنسية، ويلاحظ المتابعون لمسار هذه الانتخابات المقرّرة في 10 نيسان (أبريل) المقبل، الحضور الطاغي لاسم الجزائر كمادة دسمة في كلام المرشحين، إذ تشغل المواضيع المرتبطة بها حيزاً من النقاش الإعلامي والسياسي المفتوح حالياً بين مختلف التيارات والتوجهات في فرنسا. كتب صغير الحيدري: الدّبيبة يغازل الإسلاميين من باب محاربة الإلحاد… ومخاوف على الحرّيات في ليبياأحيت تصريحات رئيس حكومة “الوحدة الوطنية” المنتهية ولايتها في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، بشأن الملحدين، جدلاً حول المواطنة والأقليات في البلد الذي مزقته الصراعات السياسية والعسكرية منذ أكثر من عقد.
كتب طارق علي: “حتى طريق الهرب من الفساد فيها فساد”… عن مشقّات السوريين مع مواعيد جواز السفر“لم يحصل هذا في عز أيام الحرب. كل من يقول لك إنّ موجة الهجرة السورية إلى أوروبا قبل سنوات ليس لها مثيل، أشح برأسك عنه، وأخبره أن يجرب حجز دور له على منصة الحجوزات الإلكترونية لنيل جواز سفر، أو على الأقل أن يذهب مشواراً قصيراً إلى أي مديرية هجرة يختارها على امتداد سوريا، سيرى مشهداً يبين له أنّ الحرب قد بدأت الآن، وأنّ موجة الهجرة هذه هي الأقسى والأكثر فتكاً بالمجتمع”، هذا الكلام لمهندس التقانة معروف سمحية، الذي يحاول منذ فترة ليست بالقليلة الحصول على جواز سفر. كتبت روعة قاسم: الباحثة في تكنولوجيا الفضاء التونسيّة رانيا توكابري لـ”النّهار العربي”: مشاركتي في مشروع “قرى القمر” شرف لي وللمرأة التونسيّة والعربيّة
في عالمنا العربي نساء سطرّن أسماءهن بحروف من ذهب، فكان النجاح والتفوق والتألق حصادهن بعد مسيرة طويلة من التعب والكد والعمل والتعلم. الباحثة والعالمة في علوم الفضاء التونسية رانية توكابري واحدة من اللواتي استطعن أن يرفعن أسماءهن مع كبار الباحثين والباحثات في علوم تكنولوجيا الفضاء. وهي حالياً تشارك في التحضير لمشروع القرى القمرية الذي تعده كبريات الشركات ووكالات الفضاء العالمية، وربما تكون أول رائدة فضاء تونسية وعربية. وتروي توكابري لـ”النهار العربي” في هذا الحديث الخاص قصة نجاحها بكل تحدياتها ومصاعبها. 

في التغير المناخيكتب خلدون زين الدين: أهلاً بالطاقة المتجدّدة… حربُ أوكرانيا “صديقةُ البيئة” على المدى الطويل؟!القادة السياسيون يُقيّمون المخاطر الجيوسياسية. الاعتماد على الطاقة الروسية يُرجح كفة موسكو. بلغة الأرقام، استورد الاتحاد الأوروبي عام 2021 ما يقرب من 40% من غازه و25% من نفطه من روسيا. اليوم، تُخطط بروكسل لخفض واردات الغاز الروسي بمقدار الثلثين بحلول نهاية هذا العام، والقضاء عليها تماماً قبل عام 2030. برأي باولو جينتيلوني، كبير المسؤولين الاقتصاديين في الاتحاد الأوروبي، هذا “لن يكون سهلاً، لكن يمكن القيام بذلك”. في الرياضةانتهاء مشوار أنس جابر في دورة ميامي
انتهى مشوار التونسية أنس جابر، المصنفة ثامنة، عند الدور ثمن النهائي لدورة ميامي لكرة المضرب، إحدى دورات الألف لرابطة “دبليو تي أيه”، وذلك بخسارتها أمام الأميركية دانييل كولينز التاسعة 2-6 و4-6.في التكنولوجياالحرب على أوكرانيا أسفرت عن تدمير أكبر متحف للكومبيوتر
أفاد موقع “إن غادجت” بأنّه دُمِّر أحد أكبر متاحف الكومبيوتر “Club 8-bit” الموجود في أوكرانيا في وقت سابق من الأسبوع الفائت أثناء حصار ماريوبول.

في الصحةاتبعوا هذه العادات الغذائية قبل الصيام من اليوم!مع بداية شهر رمضان، قد يواجه الصائم العديد من الحالات الصحية كالصُداع، والشعور بالجوع وآلام المعدة. ويأتي ذلك نتيجة الصوم لفترة طويلة وعدم تغيير العادات الغذائية وتحضير الجسم قبل بداية الشهر الفضيل.

في الفن واللايف ستايلانقسام في الآراء بعد “صفعة ويل سميث”… ونجوم هوليوود في صدمة (صور وفيديو)انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير ردود أفعال نجوم هوليوود عقب صفع الممثل الحائز على جائزة الأوسكار ويل سميث، الممثل الكوميدي كريس روك. كتبت ماغي عنيد: نجمات هوليوود بتصاميم مبهرة ومجوهرات بآلاف الدولارات في الأوسكار (فيديو)
حتماً لم نكتفِ ببعض إطلالات المشاهير المذهلة في حفل توزيع الأوسكار الذي ننتظره على أحرّ من جمر كل عام، لذا رصدنا لكم المزيد من الصور الرائعة وتفاصيل إطلالات النجمات المفضلات لديكم واللواتي أذهلنا الحضور بأناقتهن المختارة من دور الأزياء العالمية وأثمن المجوهرات. فيديو
تعرف إلى عدد ساعات الصيام في الدول العربية والعالم

تتفاوت ساعات الصيام في شهر رمضان بين دولة وأخرى. فكم هو عدد تلك الساعات في الدول العربية والعالم؟