عالمية

من بوابة النووي.. بولندا قد تفجر مفاوضات روسيا وأوكرانيا

06/04/202217

ايرث نيوز/ وسط سريان المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، تتوالى عروض تهدد مجراها، وتذهب بالأزمة لتصعيد جديد، ومنها عرض بولندا باستضافة أسلحة نووية أميركية لتقوية موقف كييف وشرق أوروبا ضد موسكو.
ومنذ اندلاع الحرب الأوكرانية في 24 فبراير، اتخذت الحكومة البولندية مواقف تصعيدية لم تهدأ ضد روسيا، بدايةً من الضغط على الاتحاد الأوروبي وحلف “الناتو” لفرض عقوبات على وارادات الغاز والنفط الروسي، وإرسال بعثة حفظ سلام من الناتو لأوكرانيا، وصولًا لطرد 45 دبلوماسيًّا روسيًّا من أراضيها.
وتطوّر الموقف البولندي بإعلان الاستعداد لتخزين أسلحة نووية أميركية، حين صرح نائب رئيس الوزراء، ياروسلاف كاتشينسكي،  لصحيفة “فيلت أم زونتاغ” الألمانية بأن بلاده منفتحة على استضافة قنابل نووية أميركية، داعيًا واشنطن لزيادة وجودها من 100 ألف جندي إلى 150 ألفًا في الأراضي الأوروبية.
جاءت تلك التصريحات بعد أيام على زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى بولندا، والذي أكد خلالها أن البند الـ5 من ميثاق الناتو يمكن الاعتماد عليه، في إشارة إلى نصّه على الدفاع عن الدولة العضو التي تتعرض لهجوم، وذلك وسط مخاوف بولندية من تعرضها لتهديد روسي.
ودعت بولندا الاتحاد الأوروبي لتشديد العقوبات على روسيا، وشدد رئيس الوزراء على أنه لا عودة للحالة الطبيعية مع موسكو.

admin