اخبار سياسية

وزير سابق يحذر من مشروع قانون أميركي يستهدف أموال العراقيين

2022/05/21 | 1:50 مساءً

المعلومة/بغداد…
حذر وزير المالية الأسبق باقر جبر الزبيدي، السبت، من مشروع قانون “نوبك” الذي تعتزم الإدارة الأميركية اقراره والمتعلق بعمليات انتاج النفط، مشيرا الى ان القانون يستهدف أموال العراقيين.


وقال الزبيدي في بيان اطلعت عليه /المعلومة/، إن “حكومة بايدن تسابق الزمن من اجل اقرار قانون “نوبك” الذي يستهدف اتحاد الدول المصدرة للنفط أوبك”، مبينا أن “هذا القانون يسمح للولايات المتحدة بمقاضاة الدول المنتجة للنفط أمام المحاكم الأمريكية وتجميد استثماراتها وأموالها إذا ما خالفت امريكا في التحكم بالإنتاج .. وتذهب هذه الاموال التي يتم الحجز عليها كتعويضات للشعب الامريكي بحجة تضرره من ارتفاع اسعار النفط”.
وأضاف أن “امريكا لن تستطع تطبيق نوبك على الدول الكبرى المصدرة للنفط مثل روسيا وايران لان هذا يعني فتح جبهات جديدة وازمات تحاول امريكا الابتعاد عنها من اجل التحضير لمواجهة الصين”، مشيرا الى انت “نوبك سيكون موجه بالدرجة الاساس نحو الخليج الذي يمتلك مليارات الدولارات في امريكا والعراق الذي يمتلك اموال في المصارف الامريكية تقدر بعشرات المليارات وسندات بقيمة 24 مليار دولار كما ان مبيعات النفط العراقي تمر عبر البنك الفيدرالي الامريكي قبل الوصول الى وزارة المالية والبنك المركزي العراقي”.
وحذر الزبيدي من ان “استمرار الازمات السياسية والتشظي في قرار القوى الوطنية يمنع اقامة اي جبهة داخلية موحدة لمواجهة هذا القانون بل من الممكن ان نشهد بعض المؤيدين لهذا القانون الذي يستهدف اموال العراقيين”، منوها إلى أن “خطر مشروع قانون “نوبك” سوف يضيع وسط الفوضى الخلاقة التي بدأت في العراق الذي لم يشهد اي استقرار منذ نكسة حزيران 2014 ولغاية الان”.