اخبار امنية

عليها مصارحة الشعب.. خبير أمني يدعو الحكومة لاتخاذ موقف إزاء الانتهاكات التركية

21/05/202215

ايرث نيوز/ دعا الخبير الأمني محمد البصري، اليوم السبت، الحكومة العراقية الى اتخاذ موقف إزاء الانتهاكات التركية على أراضي العراق، مطالباً الحكومة بمصارحة الشعب حيال الاتفاقيات مع تركيا سواء من الحكومة الاتحادية او حكومة اقليم كردستان.

وقال البصري في حديث لوكالة ايرث نيوز، “يبدو ان صمت الحكومة العراقية ووزارة الخارجية على الانتهاكات التركية زاد من تمادي النظام التركي بالاعتداء على الاراضي العراقية وانتهاك سيادة البلد وقصف المناطق الشمالية والتوغل داخل الاراضي العراقية”.

وأضاف البصري أنه “على الحكومة العراقية ان تتخذ موقفاً دولياً تجاه هذه الخروقات والانتهاكات”، موضحاً ان “على الحكومة مصارحة الشعب حول حقيقة هذا التوغل التركي وهل هو بموافقة الحكومة العراقية، رغم ان هذا الامر نفاه وزير الخارجية”.

وتابع البصري ان “هناك تصريحات من الحكومة تؤكد انه لا يوجد هنالك اتفاقية بين تركيا والعراق وهي اتفاقية كانت في زمن النظام السابق ولمدة سنة واحدة”.

وشدد البصري على ضرورة “مصارحة الشعب بأن حكومة اقليم كردستان واتفاق البارزاني مع الحكومة التركية هو الذي سمح بدخول الجيش التركي الى الاراضي العراقية”، مؤكداً ان “حكومة اقليم كردستان تعمل كأنها دولة داخل دولة وهذا السكوت قد يؤدي الى انتهاكات اخرى من دول اخرى اتجاه العراق”.