اخبار فنيه الشرق الاوسط

جائزة النيل لإبراهيم عبد المجيد وداود عبد السّيد… والتفوّق لريم بسيوني

07-06-2022 | 18:30 المصدر: القاهرة- النهار العربي

ابراهيم عبد المجيد وداود عبد السيد وريم بسيوني

ابراهيم عبد المجيد وداود عبد السيد وريم بسيوني

A+A-

أعلن المجلس الأعلى المصري للثقافة اليوم أسماء الفائزين بجوائز الدولة، وتصدرهم اسم الكاتب إبراهيم عبد المجيد الذي حصل على جائزة النيل، وهي أرفع تلك الجوائز. وحصل عبد المجيد على الجائزة في فرع الآداب، وكان أبرز منافسيه الشاعر فاروق جويدة. وفاز بالجائزة نفسها في فرع الفنون المخرج داود عبد السيد ونافسه عليه المخرج محمد فاضل.

وذهبت الجائزة ذاتها في فرع العلوم الاجتماعية إلى اسم المحامي الراحل رجائي عطية، ونافسه مرشح الجمعية الجغرافية المصرية الباحث محمد رياض. أما جائزة النيل للمبدعين العرب فذهبت إلى العراقي قيس العزاوي.

وفاز بالجائزة التقديرية في الفنون كلّ من الفنان رشوان توفيق وسهير زكي حواس والمرحوم أحمد نبيل، وتعتبر الكاتبة فاطمة المعدول، المتخصصة في فنون الطفل، أبرز الخاسرين في السباق من أجل الفوز بتلك الجائزة. وفاز بالتقديرية في الآداب كل من محمد أبو الفضل بدران ويوسف نوفل وكمال رحيم. وفي التقديرية للعلوم الاجتماعية فاز كل من سعيد إسماعيل ومحمد نعمان جلال، وعبد السلام أبو قحف، ومعتز سيد عبد الله.

وذهبت جائزة التفوق (فنون) إلى جمال ياقوت وأحمد عبد الكريم، وخرجت من المنافسة بناءً على طلبها قبل التصويت مغنية الأوبرا إيمان مصطفى، لاستشعارها بالحرج بما أنها شقيقة وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم. فيما ذهبت جائزة التفوق (آداب) إلى كل من الروائية ريم بسيوني والكاتب المسرحي عمرو دوارة، على حساب كل من الشاعر إبراهيم داود وكاتب السيناريو والروائي عبد الرحيم كمال.  وفي العلوم الاجتماعية ذهبت جائزة التفوق إلى كل من المرحومة المستشارة تهاني الجبالي، وإيمان عامر، وأحمد حسنين.

ومن أبرز الفائزين بالجائزة التشجيعية: حسام العادلي في الآداب عن روايته “نجع بريطانيا الكبرى”، ومحمد عبد العاطي عن المتوالية القصصية “حارة عليوة سابقاً”، وفي شعر الفصحى فاز حسن عامر عن ديوان “كالذي جرب الطريق”، وعبد الله محمد عبد الله في شعر العامية المصرية عن ديوان بعنوان “يك”.