عالمية

زيلينسكي: لا وقف لإطلاق النار مع روسيا قبل استعادة “الأراضي المفقودة”

واشنطن تعلن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا وكييف لديها حبوب جاهزة للبيع بنحو 10 مليارات دولار

(وكالات)  السبت 23 يوليو 2022 0:46

الرئيس الأوكراني يقول إن وقف إطلاق النار يسمح لروسيا بالاحتفاظ بالأراضي التي سيطرت عليها (رويترز)

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الجمعة، إن وقفاً لإطلاق النار مع روسيا من دون استعادة الأراضي المفقودة لن يكون من شأنه سوى إطالة أمد الحرب.

وحذر، في مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، من أن وقفاً لإطلاق النار يسمح لروسيا بالاحتفاظ بالأراضي الأوكرانية التي استولت عليها منذ الهجوم في فبراير (شباط) لن يكون من شأنه سوى حتى التشجيع على صراع أوسع وإتاحة فرصة تحتاج إليها روسيا بشدة لإعادة تنظيم صفوف قواتها وإعادة تسليحها للجولة القادمة.

وتحدث زيلينسكي أيضاً عن أنظمة راجمات الصواريخ الأميركية سريعة الحركة في أوكرانيا “هيمارس” وقال “إن الإمدادات الغربية من هيمارس، تصنع فارقاً، لكنها أقل بكثير مما تحتاجه أوكرانيا لتغيير مجريات الحرب”.

ونقلت “وول ستريت جورنال” قول زيلينسكي “تجميد الصراع مع الاتحاد الروسي يعني وقفة تعطي الاتحاد الروسي فرصة للراحة”. وأضاف “يؤمن المجتمع بضرورة تحرير جميع الأراضي أولاً، وبعد ذلك يمكننا التفاوض حول ما يجب القيام به وكيف يمكننا العيش في القرون المقبلة”.

ومضى قائلاً “هناك حاجة أكثر إلحاحاً وهي أنظمة الدفاع الجوي التي يمكن أن تمنع روسيا من إطلاق صواريخ بعيدة المدى على المدن، لولا ذلك، لكان بالإمكان أن تنعم بالسلام على بعد مئات الأميال من الخطوط الأمامية”.

وفي إشارة إلى الاتفاقية الموقعة مع روسيا لإعادة تصدير الحبوب، قال زيلينسكي إن “التنازلات الدبلوماسية لموسكو قد تؤدي إلى استقرار الأسواق إلى حد ما، لكنها ستوفر فقط بعض الراحة المؤقتة التي ستتبخر في المستقبل”.

ووقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقاً شديد الأهمية الجمعة لإعادة فتح موانئ أوكرانيا على البحر الأسود لتصدير الحبوب، مما أنعش الآمال في إمكانية تخفيف أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب الهجوم الروسي.

ورأى زيلينسكي في كلمته المصورة اليومية أن الأمم المتحدة مسؤولة عن احترام الاتفاق حول تصدير الحبوب.

وقال “الجميع يعلم أن روسيا يمكن أن تمارس استفزازات وتحاول تشويه صدقية الجهود الأوكرانية والدولية. لكننا نثق بالأمم المتحدة. مسؤوليتهم الآن أن يضمنوا احترام الاتفاق”.

10 مليارات دولار من الحبوب

وصرح زيلينسكي أن الاتفاق سيسمح بتصدير 20 مليون طن تقريباً من حصاد السنة الماضية وكذلك حصاد العام الحالي.

وأوضح أن “الأمر متعلق بعائدات المزارعين ومجمل قطاع الزراعة وميزانية الدولة. إنها وظائف. لدينا الآن حوالى 10 مليارات دولار من الحبوب”.

أضاف “هناك فرصة لتخفيف خطورة الأزمة الغذائية التي تسببت بها روسيا ومنع كارثة عالمية – مجاعة قد تؤدي إلى فوضى سياسية في عدد كبير من دول العالم، خصوصاً في الدول التي تساعدنا”.

وختم “إنه دليل جديد على أن أوكرانيا قادرة على مقاومة هذه الحرب”.

وأكد وزير البنى التحتية الأوكراني أوليكسندر كوبراكوف من جانبه أن بلاده مستعدة لاستئناف عمليات التصدير “في غضون بضعة أيام”.

وقال في بث فيديو من إسطنبول نقله التلفزيون الوطني الأوكراني “في غضون بضعة أيام، نحن مستعدون لبدء التصدير من مرافئ البحر الأسود”. وأكد أن “الاتفاق وُقع وفق شروطنا. لم تحصل خيانة”.

admin