اخبار سياسية

عبدالله بن زايد يبحث مع بلينكن مكافحة التطرف ودعم الاتفاق الإبراهيمي والمساعدات لسوريا وتركيا

التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، اليوم الأربعاء في واشنطن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وبعض كبار قادة الكونغرس، لبحث أفضل السبل لتطوير التعاون الثنائي في الأمن، والمناخ، والتبادل التجاري، والاستثمار.

وخلال المباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي، أكد الجانبان الالتزام المشترك بمكافحة التطرف، ومجابهة التهديدات التي تواجه الطرفين في منطقة الشرق الأوسط، ومواصلة العمل لتعزيز الاتفاق الإبراهيمي، وضمان نجاحه. واستعرض الوزيران الجهود المتواصلة لتقديم المساعدات الإنسانية  للمتأثرين بالزلازل التي ضربت تركيا وسوريا.
وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في اللقاء، التزام دولة الإمارات الصارم بمعالجة آثار التغير المناخي، إلى جانب التعاون في العديد من المبادرات الثنائية لتيسير الانتقال السلس لمصادر الطاقة المتجددة، وزيادة الاستثمارات في الزراعة، والنظم الغذائية المتكيفة مع المناخ، مثل مبادرة “الشراكة لتسريع استخدام الطاقة النظيفة” التي أطلقتها الإمارات والولايات المتحدة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، والتي تشمل تخصيص 100 مليار دولار في شكل تمويل واستثمارات وغيرها من وسائل الدعم لتوفير طاقة نظيفة بـ100 غيغاوات إضافية بحلول 2035.
وأشار الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، إلى استضافة الإمارات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “كوب 28” في العام الجاري، وذكر أن للتغير المناخي تأثيراً كبيراً  على الدولة  التي تمر بمرحلة انتقال كبير في الطاقة.
وقال الشيخ عبد الله بن زايد: “نتفهم الحاجة الملحة لإجراء طموح مع الولايات المتحدة والشركاء الآخرين لمعالجة التغير المناخي، وتيسير الانتقال السلس إلى عالم شبه خالٍ من الانبعاثات الكربونية في المستقبل”.
من جانب آخر، عقد الشيخ عبدالله بن زايد اجتماعات مع أعضاء مجلس الشيوخ، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس السيناتور بوب مننديز، ونائب رئيس اللجنة السيناتور جيمس ريش، والسيناتور تود يونغ، وناقش معهم سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وأمريكا، فضلاً عن ترقية الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين.
وحضرت اللقاءات وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، ومساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية المندوب الدائم للدولة لدى الأمم المتحدة السفيرة لانا زكي نسيبة، وسفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأمريكية، يوسف مانع العتيبة.