اخبار سياسية

بالتزامن مع تواجد وفودها في العراق.. الخارجية الهندية تحصي حجم التباد التجاري بين البلدين

اكدت وزارة الخارجية الهندية اليوم الاثنين، ان حجم التبادل التجاري مع العراق بلغ اكثر من 34 مليار دولار بين 2020 و2021.

وكشفت الوزارة في تقرير على موقعها الرسمي، عن وجود جولة من المشاورات الثنائية بين وزارتي خارجية البلدين في بغداد، حيث ترأس الوفد الهندي اوصاف سعيد سكرتير وزارة الخارجية وعن الجانب العراقي هشام العلوي وكيل الوزارة لشؤون التخطيط السياسي.

وذكر التقرير ان “الجانبين اعربا عن ارتياحهما للتجارة الثنائية بين البلدين والتي تجاوزت 34 مليار دولار للفترة بين بين اعوام 2020 الى 2021 كما ناقش الجانبان سبل ووسائل زيادة وتنويع التجارة من النفط إلى القطاعات غير النفطية”.

وبين التقرير ان ” الجانبين اشارا إلى فرص الاستثمار، لا سيما في مجالات النفط والغاز والبنية التحتية والرعاية الصحية والطاقة والنقل والزراعة وإدارة المياه والأدوية والمستحضرات الصيدلانية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة حاثين مجتمع الأعمال على الانخراط بشكل وثيق من أجل المنفعة المتبادلة”.

واوضح التقرير ان ” سكرتير وزارة الخارجية الهندية افتتح مركز طلبات التقديم للقنصلية الهندية الذي تم انشاؤه حديثا في بغداد والذي سيسهل على المواطنين الهنود والعراقيين طلب التأشيرات والخدمات القنصلية”.

واشار التقرير الى أن “الجانبين اتفقا على عقد اجتماع اللجنة الهندية العراقية المشتركة المقبل على مستوى وزراء النفط في نيودلهي في موعد مناسب للطرفين”.