اخبار سياسية

مستشار حكومي سابق: الإطار السني جنين ميت داخل رحم خلاف الزعامات

مستشار حكومي سابق: الإطار السني جنين ميت داخل رحم خلاف الزعامات

المعلومة/بغداد..

 كشف المستشار السياسي السابق للحكومة احسان الشمري، السبت، عن دوافع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لتشكيل الاطار السني، مبينا ان الحلبوسي يحاول انهاء خطر اقالته من منصبه عبر تشكيله الاطار السني.

وقال الشمري في تصريح لموقع “عربي21” تابعته /المعلومة/ ان “حقوق المكون، هي الهدف المعلن من تشكيل الإطار التنسيقي السني على اعتبار أن الإطار الشيعي تنصل من اتفاقاته السياسية الموقعة مع القوى السنية، وبالتالي فإن تشكيله محاولة للضغط”.

وتابع الشمري “لكن الهدف الأهم هو أن يكون هناك ورقة للضغط يمتلكها الحلبوسي مقابل ما يدفع به الإطار التنسيقي ومنصاته الإعلامية تجاه إقالته من منصب رئاسة البرلمان، لذلك يريد الأخير أن يظهر أنه أعاد تموضعه ويستطيع أن يوّحد السنة، ثم يحصّن نفسه من موضوع الإقالة”.

وأشار إلى أن “الحلبوسي يضع في حساباته أيضا من خلال ما يحاول تشكيله، رسم خارطة تحالفات سنية جديدة تحضيرا للانتخابات المقبلة، سواء كانت المحلية (مجالس المحافظات) أو البرلمانية (التشريعية)”.

لكن الشمري أكد صعوبة تشكيل الإطار التنسيقي السني، في ظل وجود خلافات عميقة ما بين تحالفي “السيادة” و”العزم” السنيين، إضافة إلى الصراع بين القيادات السنية حول الزعامة، فضلا عن تراكم الخلافات الشخصية بين هذه الزعامات والحلبوسي نفسه، كونهم يعتقدون بوجود تفرد لدى الأخير.

واستبعد الخبير العراقي جمع القوى السنية تحت مظلة واحدة مثل “الإطار التنسيقي”، خصوصا إذا علمنا أن القوى الشيعية لا تفضل ولا تدفع باتجاه تشكيل هذا الكيان السياسي الجامع للمكون السني.

وتابع: “إذا تمكن الحلبوسي من تشكيل الإطار السني، فإنه لن يشمل كل القوى السنية، وبذلك سيكون كيانا ضعيفا بشكل كبير جدا”.