اخبار سياسية

ائتلاف المالكي يُبدد أحلام الحلبوسي: قضية الإقليم مرفوضة ولن تمثل السُنة

ائتلاف المالكي يُبدد أحلام الحلبوسي: قضية الإقليم مرفوضة ولن تمثل السُنة

المعلومة/ خاص..

بدد ائتلاف دولة القانون، اليوم السبت، أحلام رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، بمحاولة إقامة مكون سني، وفيما أكد ان السنة لا يمثلهم الحلبوسي، حذر من تقسيم العراق.

وقال القيادي بالائتلاف، حيدر اللامي، في حديث لوكالة / المعلومة /، إن “المكون السني لا يمثله رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، انما هو فقط رئيس للبرلمان”، لافتا الى أن “السياسة السنية لا تمثل المكون والشعب السني، وبالتالي هذا القرار يتخذه الشعب”.

وأضاف: “اذا أراد المكون السني ذلك، فلابد من عمل استفتاء شعبي والذي يحتاج موافقة الشيعة والاكراد”، مستدركاً بالقول: “ليس من حق الحلبوسي والشخصيات القائمة على العملية السياسية المنتخبون من قبل السنة، تقرير مصير المكون”.

وأوضح القيادي بائتلاف المالكي: “اما اذا كانت هناك خلافات داحل البيت السني يجب أن لا تستغل بشكل اعلامي، ومحاولة تقديمه نفسه على أنه يحاول الرفع من شأن المكون بقضية ان أضع لهم إقليماً”.

وبين اللامي، ان “قضية الإقليم مرفوضة، وحاولت قوى أخرى أن تقوم به سابقاً وفشلت”، وفيما حذر الجميع “من التلاعب بورقة تقسيم العراق”، أكد “سنقوم جميعاً بالتصدي له”.

وكانت مصادر سياسية، قد كشفت عن تحركات مكثفة يجريها رئيس البرلمان محمد الحلبوسي؛ لإنشاء إقليم سني في العراق على غرار إقليم كردستان، ويدعى إقليم الأنبار، من خلال عقده لقاءات عدة لا سيما مع شيوخ العشائر السنية في المدينة غربي البلاد، لدعم المشروع.