منوعات

ما هي الأعراض الأكثر شيوعاً للحساسية على لقاح الأزهار؟

تعبيرية

بالنسبة الى كثيرين يترافق قدوم موسم الربيع مع أعراض كالعطس وآلام الرأس والحريق في العينين. لكنّ هناك أعراضاً عديدة إضافية لا بد من التنبه لها في هذه الحالة، بحسب ما نشر في Top Sante.

تعتبر الحساسية الموسمية من أكثر أنواع الحساسية شيوعاً. ومن أعراضها ما قد يؤثر فعلاً في نمط الحياة وهي تعاود في كل عام في الوقت نفسه. وهي تعتبر موقتة عندما تعود الأعراض أقل من 4 أيام في الأسبوع أو أنها لا تدوم لأكثر من 4 أسابيع في العام. كما يمكن أن تعتبر دائمة عندما تدوم أكثر من 4 أيام في الأسبوع أو أكثر من 4 أسابيع في العام.

ما هي الأعراض الأكثر شيوعاً لحساسية اللقاح؟

– الصعوبة في التركيز: يمكن أن تؤدي الحساسية الموسمية أو الحساسية على لقاح الأزهار إلى صعوبات في التركيز والتعلّم أو إلى اضطرابات إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، حيث يمكن أن تؤثر في القدرة على النوم وتسبب تعباً مستمراً.

– التهاب في العينين: يمكن مواجهة حالة التهاب في العينين مع احمرار فيهما وحكاك ودمع وحتى انتفاخ فيهما. قد يدوم الالتهاب في العينين خلال أسابيع بحسب الموسم وبحسب معدل التعرض للقاح الأزهار.

– نوبات عطس: يعتبر العطس المتكرر بشكل نوبات من الأعراض الأكثر شيوعاً للحساسية على اللقاح. ففي حال مواجهة هذه المشكلة في كل عام في الموسم ذاته وترافقت مع سيلان الأنف والشعور باحتقان في الأنف وحكاك فيه، يجب التفكير بوجود مشكلة حساسية على لقاح الأزهار.

– حكاك في الأنف وسقف الحلق: الحكاك أيضاً من الأعراض الخاصة بالحساسية الموسمية. يمكن أن يكون هذا الحكاك في الأنف وسقف الحلق والبلعوم وصولاً إلى داخل الأذنين. هي من الأعراض التي تسمح بالتمييز بين الحساسية الموسمية والرشح.

– سيلان في الأنف: يلاحظ سيلان في الأنف واحتقان فيه مع إحساس الحكاك في الأنف  والحنجرة ونوبات عطس. إذا كانت هذه الأعراض ترتبط بالحساسية الموسمية، هي تزول ليلاً، بعكس ما يحصل في حال الإصابة بالرشح.

– تعب عام: يمكن أن تؤدي أعراض الحساسية الموسمية إلى تعب مستمر يرتبط باضطرابات النوم المستمرة والاحتقان في الأنف ونوبات العطس المستمرة أيضاً. بشكل عام، تظهر علامات التعب المستمر على معظم الأشخاص الذين يعانون الحساسية الموسمية.

– آلام الرأس: يمكن أن تؤدي الحساسية الموسمية إلى أعراض كآلام الرأس أيضاً بسبب التهابات الجيوب الأنفية.

– احتقان حاد في الأنف: هذا ما يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في النوم وحاجة إلى التنفس من الفم، فيما تتأثر أحياناً حاسة الشم.

– سعال: هناك علاقة بين الربو والحساسية الموسمية بنسبة 40 في المئة من الحالات. يظهر ذلك من خلال سعال ليلي وصفير في الصدر وسعال وضغط على الصدر.