منوعات

ما هي أفضل أنواع الرياضة لخفض مستوى السكر في الدم؟

تعبيرية

يعلم الكل أن الرياضة مفيدة في مواجهة كافة الأمراض ولها اثر إيجابي عليها. وبشكل خاص، تتميز بما لها من فوائد في مواجهة السكري، سواء للوقاية منه أو لتحسين إدارة المرض، كما نشر في Passeport Sante.

ما هي أنواع الرياضة الفضلى لمواجهة مرض السكري؟

في حال الإصابة بالسكري من النوع الثاني، تساعد ممارسة الرياضة على تحسين إدارة المرض وضبط معدلات السكر في الدم. في الوقت نفسه، تساعد على الحفاظ على الرشاقة، علماً أن زيادة الوزن لها أثر سلبي على السكري. لذلك تنصح الجمعية الأميركية للسكري بممارسة الرياضة المعتدلة الحدة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع للإستفادة من ميزاتها ومن اثرها على السكري.

علماً أن إدراة مرض السكري تتطلب عادةً اتباع نمط حياة صحي بما في ذلك النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة بانتظام وإدارة التوتر، إضافة إلى التقيد بتناول الأدوية بانتظام. أما الرياضة فتلعب دوراً مهماً في هذا المجال وتساعد على تحسين إدارة المرض. هذا شرط ممارسة أنواع الرياضة المناسبة والفاعلة في ذلك.

أولاً: ممارسة رياضة المشي

تعتبر رياضة المشي من الرياضات السهلة والبسيطة التي يمكن لأي كان القيام بها من دون عوائق. فهي في متناول الكل في مختلف الظروف والأوقات، حيث أنه من الممكن ممارستها في أي وقت من أوقات النهار ولا تتطلب أي تجهيزات. تساعد رياضة المشي على تحسين التحسس على الأنسولين وعلى حرق الوحدات الحرارية وضبط معدلات السكر في الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. حفاظاً على الرشاقة، يُنصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة نصف ساعة في اليوم 5 مرات في الأسبوع. وبحسب دراسة أجريت في عام 2021، تساعد رياضة المشي على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري ما يجعلها تترك أثراً إيجابياً إضافياً.

ثانياً: ركوب الدراجة

يعتبر ركوب الدراجة من الرياضات الممتازة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وقوة العضلات وضبط الوزن. سواء في حال ركوب الدراجة الثابتة أو ركوب الدراجة المتحركة في الهواء الطلق، يمكن التعديل في هذه الرياضة في مستويات عدة ودرجات وفترات متفاوتة وفق الحاجة والتفضيل الشخصي.  وبالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون مشكلات في الجهاز العصبي تتضرر فيها الأعصاب وتسبب آلاماً في المفاصل، قد يكون ركوب الدراجة وسيلة مثلى لاستعادة القدرة على الحركة والحد من أوجاع المفاصل.

ثالثاً: السباحة

السباحة من الرياضات التي ينخفض فيها الضغط على المفاصل والعضلات ما يجعلها من الرياضات المثلى لمرضى السكري، خصوصاً في حال وجود مشكلات في العضلات. كما تبين في إحدى الدراسات أن ممارسة رياضة السباحة والتمارين المائية تساعد على خفض مستويات السكر في الدم لدى المرضى.