منوعات

في الشهر العالمي للتوعية حول الربو… صحِّحوا معلوماتكم عن المرض

تعبيرية

يشهد شهر أيار(مايو) أعلى المعدلات في نوبات الربو والحساسية الموسميّة. لذلك منذ عام 1984، أصبح هذا الشهر شهراً للتوعية حول الربو، ذلك لنشر الوعي حوله على نطاق واسع، خصوصاً أنه من الأمراض التي تصيب معدلات مرتفعة من الناس. على الرغم من أنه من الأمراض الأكثر انتشاراً، يُلاحظ أنّ الأفكار الخاطئة حوله كثيرة مما يستدعي تصحيحها للتعامل معه بشكل أفضل بحسب ما نشر في Healthline.

أولاً: في حال عدم سماع صفير في الصدر لا تكون هناك إصابة بالربو.

صحيحٌ أنّ الصفير في الصدر عند التنفس يعتبر من الأعراض الشائعة لمرض الربو، لكن هناك أسباب عديدة تؤدي إلى عدم سماع صوته عند التعرض لنوبة. فقد تكون هناك حاجة إلى سماعة طبيب لسماعه. كما أنه إذا كانت نوبة الربو حادة يمكن أن تسبب انسداداً في المجاري الهوائية ممّا يوقف الصفير.

وتجدر الإشارة إلى أن السّعال الجاف من الأعراض الأكثر شيوعاً للرّبو أيضاً.

 ثانياً: يعتاد الجسم على تناول أدوية الربو ولا يتمكن بعد ذلك من إيقافها


تعتبر أدوية الربو ضرورية لإدارة المرض. ولا بدّ من التوضيح أنّ الجسم لا يعتاد عليها وهي لا تفقد فاعليتها مع الوقت. كما من الضروري تناول أدوية الربو كما يصفها الطبيب منعاً لتدهور الحالة.

ثالثاً: الربو من أمراض الطفولة التي يمكن التخلص منها مع الوقت

تظهر حالة الربو عادةً عند الطفولة، لكن نادراً ما يتم التخلص منها تلقائياً كما يعتقد كثيرون. ففي معظم الأحيان يستمر المرض في مرحلة الرشد. لكن بالنسبة للبعض يمكن أن تتحسن أعراض الربو مع التقدم بالسن، كما يمكن أن تكون هناك عوامل عديدة تؤدي إلى تدهور الحالة وتزايد الأعراض سوءاً واستمرارها في مرحلة الرشد.



رابعاً: لا يمكن التمييز بين سعال الربو والسعال الناتج عن مشكلة صحية أخرى

في الواقع، لسعال الربو ميزات معينة تسمح بتمييزه عن أنواع أخرى من السعال. فهو غالباً ما يترافق سعال الربو مع صفير في الصدر نتيجة التقلّص في المجاري الهوائية. من جهة أخرى، يكون سعال الربو جافاً في معظم الأحيان ولا يترافق مع أيّة إفرازات وهو ينتج عن التعرض لعوامل محسسة معينة تسبب ردة الفعل هذه.

مع الإشارة إلى أنه غالباً ما يكون السعال مفيداً لمريض الربو، نظراً لاعتباره من الآليات الدفاعية في الجسم، حتى وإن كان قد يزعج المريض عندما يكون مستمراً ليلاً بحيث يمنعه من النوم، عندها يكونُ العلاج ضروريّاً. هذا، وقد يكون السّعال العارض الوحيد الظاهر لدى بعض مرضى الربو، فلا تظهر أعراض أخرى.



ما هي الأعراض الأخرى غير السعال التي قد تنتج عن الربو؟

– ألم الصّدر

– سعالٌ مع نزف

– التعرّق اللّيلي

– صعوبة في الكلام بسبب مشكلات التنفس

– تغيّر في لون البشرة بسبب الصعوبة في التنفس

– ضعف

– نحول غير مبرر

– ارتفاع زائد في الحرارة يدوم طويلاً

– تزايد تدريجي في صعوبة المشي لمسافات محدودة.