منوعات

ركزي على هذه الأطعمة لبشرة مشرقة باستمرار

تعبيرية

صحيح أن للكريمات أهمية كبرى في مكافحة التجاعيد، لكن تبدأ الوقاية من علامات التقدم بالسن من الغذاء المناسب الذي يساعد أيضاً على تأمين إشراقة البشرة في مختلف الأوقات. من المهم أن تقومي بالاختيارات الغذائية المناسبة لتحمي بشرتك من الأذى وتحافظي على نضارتها، وفق ما نشر في SanteMagazine.

هل ترتبط نوعية البشرة بالغذاء الذي نعتمده؟

للعامل الجيني دور أساسي في تحديد نوعية البشرة وطبيعتها، إلا أنها تتأثر أيضاً إلى حد كبير بنمط الحياة المتبع. فقد أظهرت دراسات عديدة أنه في حال وجود توأم قد تكون لكل منهما نوعية جلد مختلفة، لأن لكل منهما نمط حياة وغذاءً مختلفاً. للغذاء دور في غاية الأهمية في الوقاية على كل المستويات، سواء لجهة إنتاج الكولاجين أو في مقاومة الإجهاد التأكسدي والالتهابات وتأمين الإشراقة.

ما العناصر الأساسية في النظام الغذائي المقاوم لعلامات التقدم بالسن؟

– الكثير من مضادات الأكسدة: يساهم الإجهاد التأكسدي في تسريع عملية شيخوخة البشرة بفعل عوامل عديدة كالتوتر والتلوث والتعرض للأشعة ما فوق البنفسجية. كما أن تأثيرها يطال أعضاء أخرى في الجسم. وبالتالي تعتبر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة بمثابة السلاح في مواجهة علامات التقدم بالسن. مع الوقت تتراجع عملية تجدد الخلايا ويمكن أن تساهم مضادات الأكسدة في مواجهة ذلك. أما أهم مصادر مضادات الأكسدة فهي:

1- الفيتامين أ: في الزبدة وصفار البيض وكبد الدجاج.

2- البروفيتامين أ كالبيتاكاروتين والليكوبين: الفاكهة والخضروات الملونة كالجزر والبندورة والبطيخ والبروكولي والملفوف والمشمش

3-الفيتامين ج: الفليفلة والكيوي والليمون البرتقال والمانغا والفاكهة والحمراء والشمندر.

4- الفيتامينE: البيض والأفوكادو والمرغرين النباتي والمكسرات النيئة

4-البوليفينول: الفاكهة الحمراء والعنب والشاي الأخضر والأعشاب العطرية والشوكولا الأسود

5-السيلينيوم: البصل واللحوم الحمراء والحبوب الغذائية

6-الزنك: السمك وثمار البحر والفطر والحبوب الغذائية.

7-الفيتامينات ب هي في غاية الأهمية لتجدد الخلايا.

– ما يكفي من البروتينات: تؤمن البروتينات الأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج الكولاجين الذي يساعد على تأمين مرونة البشرة والحفاظ على نضارتها لتأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن والترهل. لذلك، تبرز أهمية تناول 200 غ من اللحم والسمك في اليوم لتأمين حاجات الجسم من السيلينيوم  والزنك. كما يُنصح بتناول البيض لاعتباره يحتوي على كل المغذيات المفيدة للبشرة. أما بالنسبة للنباتيين فمن المهم التركيز خاصة على البقوليات والحبوب الكاملة.

– الدهون المفيدة: تحيط الأحماض الدهنية أوميغا 3 و6 و9 بخلايا الجلد وتساهم في تجددها. كما يعتبر الكوليسترول في غاية الأهمية.

ما الأطعمة التي تساهم في تسريع شيخوخة البشرة؟

يؤثر تناول السكر بكميات زائدة على الكولاجين، وبالتالي على مرونة البشرة، ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد. لا يمكن إلغاء السكر تماماً في الغذاء لكن يجب عدم تناول أكثر من 50 غ في اليوم. كما يجب الحد خاصة من السكريات من المصنعة وتلك المضافة. كما ينصح بالحد من تناول الحليب ومشتقاته لتجنب البثور، لأنها قد تساهم في زيادة الالتهابات في الجسم.