اخبار سياسية
post-image

قطر تعلق على استهدف غزة: افعال تنتهك القانون الدولي


قال وزير العدل القطري، مسعود بن محمد العامري، الثلاثاء،  إن قصف المدنيين في فلسطين واستهداف البنية التحتية يُعد انتهاكاً لكل مبادئ القانون الدولي الإنساني، مشيراً إلى أن ما يحدث في فلسطين الآن يمثل اختباراً للمجتمع الدولي.

جاءت تصريحات العامري خلال أعمال الاجتماع الثاني عشر للجان العربية للقانون الدولي الإنساني، بمشاركة الجامعة العربية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، إضافة لمنظمات إقليمية ودولية، وفقاً لما ذكرته صحيفة “الراية” القطرية.

العامري قال إنه على الرغم من “الدور الكبير الذي يلعبه القانون الدولي الإنساني، وما تضمنه من مبادئ سطّرتها اتفاقيات جنيف الأربع وبروتوكولاتها الإضافية، للحد من آثار وويلات الحروب، إلا أن الالتزام الكامل بهذه المبادئ وأحكام هذه الاتفاقيات لا يزال محل نظر، خاصة في ظل زيادة مناطق الصراع، وطول أمد النزاعات، وعدم احترام حقوق الإنسان”.

في هذا الصدد، أكد العامري أن ما تشهده الأراضي الفلسطينية الآن من استهداف إسرائيل لها، يُعد أبرز مثال على ذلك، وقال إن “ما يحدث من قصف للمدنيين واستهداف للبنية التحتية والمنشآت الحيوية كالمستشفيات والمدارس والمؤسسات والهيئات الحكومية، واستهداف العاملين في القطاع الإنساني، والإغاثي، يمثل مخالفة لكل مبادئ القانون الدولي الإنساني وكافة المواثيق والقرارات والأعراف الدولية”.

أضاف العامري أن “الأحداث الجارية تُعد اختباراً حقيقياً للمجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته الأخلاقية والقانونية في فرض احترام قواعد القانون الدولي الإنساني، وتوفير الحماية للشعب للفلسطيني”.