اخبار سياسية

جون كيري يترك منصبه في إدارة بايدن

المبعوث الرئاسي الأمريكي لشؤون المناخ جون كيري (رويترز)

قال مكتب المبعوث الرئاسي الأمريكي لشؤون المناخ جون كيري، السبت، إنه سيترك منصبه في الإدارة الأمريكية في وقت لاحق، وإنه يعتزم مساعدة الرئيس جو بايدن في حملته الانتخابية.

وقال متحدث باسم كيري، إن وزير الخارجية الأسبق أبلغ موظفيه بالقرار في وقت سابق، السبت، بعد أن تحدث مع بايدن الأسبوع الماضي.

وكان موقع “أكسيوس” أول من أورد هذا النبأ، السبت، وذكر أن كيري (80 عاماً) سيترك منصبه في وقت لاحق هذا الشتاء، وأنه يعتزم مساعدة بايدن في حملته الانتخابية.

ولعب كيري دوراً كبيراً في المساعدة في جهود الوساطة الخاصة باتفاق باريس للمناخ لعام 2015، بالإضافة إلى اتفاق الإمارات المبرم خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28)، الذي عقد في دبي في ديسمبر (كانون الأول)، ودعا إلى التحول عن استخدام الوقود الأحفوري.

وعين الرئيس الأمريكي جو بايدن، جون كيري مبعوثاً رئاسياً خاصاً له لشؤون المناخ، مؤكداً التزامه بمعالجة الأزمة العالمية، على عكس موقف الرئيس دونالد ترامب في معالجة هذه القضية.

وكان جون كيري يشغل منصب وزير خارجية الرئيس الأسبق باراك أوباما، على أن سيكون مسؤولاً على مستوى مجلس الوزراء في إدارة بايدن وسيجلس في مجلس الأمن القومي، وقال فريق بايدن الانتقالي في بيان، إنها المرة الأولى التي سيضم فيها مجلس الأمن القومي مسؤولًا لتغير المناخ، مما يعكس التزام الرئيس المنتخب بمعالجة تغير المناخ، باعتباره قضية أمن قومي عاجلة.