اخبار سياسية

العراق يشتكي إيران لدى مجلس الأمن الدولي

جانب من الدمار الذي خلفه القصف الإيراني لأهداف في أربيل

تقدّم العراق، اليوم الثلثاء، بشكوى ضد إيران إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، على خلفية الذي استهدف أربيل، عاصمة إقليم كردستان.

وقالت الخارجية العراقية في بيان: “رفعنا شكوى بموجب رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي عبر الممثلية الدائمة لجمهورية العراق في نيويورك بشأن العدوان الإيراني”.

وشنّت إيران هجوماً واسعاً بالصواريخ والمسيّرات في العراق وسوريا ، مساء أمس، استهدف “مقرات الجواسيس والتجمعات الإرهابية المناهضة للجمهورية الإسلامية”، وفقاً لبيان صادر عن الحرس الثوري.

“يقوّض العلاقات”

وفي وقت سابق، اعتبر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أنّ الضربة الإيرانية في أربيل “عدوان صريح” على العراق وتطوّر خطير يقوّض العلاقات الثنائية القوية.

وأشار خلال تواجده في مؤتمر “دافوس” بسويسرا، إلى أن العراق يحتفظ بحقه في اتخاذ أي إجراءات دبلوماسية أو قانونية.

إلى ذلك، وصف خالد اليعقوبي، مستشار رئيس الوزراء العراقي، القصف الإيراني على أربيل بأنه “انتهاك كبير” للسيادة العراقية وخرق لمبادئ حسن الجوار. وفيما قال إنَّ القيادات الأمنية الإيرانية “تمارس التضليل على مرؤوسيها للتغطية على فشلهم بهجوم كرمان”، أكد أن القصف سيغير طبيعة العلاقة بين بغداد وطهران.

وتابع اليعقوبي في حديث تلفزيوني: “حتى وإن كانت الادعاءات الإيرانية صحيحة، فهذا لا يمنحها الحق بانتهاك السيادة العراقية وقصف أربيل واستهداف المدنيين الأبرياء”.