قسم الصحه

هل ينتقل التهاب الشعب الهوائيّة بالعدوى؟

تعبيرية

السعال الجاف الذي يترافق مع بلغم لاحقاً وسيلان الأنف وارتفاع الحرارة من الأعراض المرافقة لالتهاب الشعب الهوائية. غالباً ما تنتج هذه الحالة من فيروس وتظهر في كل عام في موسم الشتاء، بحسب ما نشر في Sante Magazine.

ما سبب التهاب الشعب الهوائية بالعدوى؟يقصد عادةً بالتهاب الشعب الهوائية الالتهاب الحاد الذي ينتقل بالعدوى. على الرغم من ذلك يمكن أن يصبح التهاب الشعب مزمناً وهذا ما يحصل ربما عند التعرض للتدخين. في معظم الحالات يترافق التهاب الشعب الهوائية مع السعال، وتبدأ برشح ومعه ارتفاع في الحرارة وغيرها من الأعراض مثل ألم الحنجرة وأوجاع العضلات. في تسع حالات من عشر، ينتج التهاب الشعب الهوائية من فيروس قد يرتبط بالإنفلونزا أو بالفيروس المخلوي التنفسي أو غيره من الفيروسات. لكن في حالات نادرة، يمكن أن ينتج المرض من بكتيريا ويمكن أن يكون ذلك من مضاعفات الالتهاب الفيروسي، ويحصل ذلك غالباً نتيجة ضعف في المناعة وتكون الأعراض أكثر حدة عندها.  كيف ينتقل التهاب الشعب الهوائية بالعدوى؟يعتبر التهاب الشعب الهوائية معدياً وتنتقل العدوى من خلال إفرازات الأنف والقصبات الهوائية وخلال اللعاب أيضاً. وتنتقل العدوى هنا عبر الاتصال المباشر من شخص إلى آخر  من خلال العطس والسعال واليدين الملوثتين. كما يمكن التقاط العدوى بطريقة غير مباشرة عبر لمس الأسطح أو الأطعمة أو الأغراض الملوثة. ويمكن أن تبقى الحالة معدية بحسب الفيروس المسبب لها. عامةً يمكن أن تنتقل العدوى قبل يومين من بدء السعال وحتى فترة ثمانية أيام بعد بدايتها. لكن من الممكن أن تنتقل العدوى أحياناً قبل 5 أيام من ظهور الأعراض الأولى. لذلك، من الأفضل تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص في حال التواصل مع شخص مريض ولو لم تظهر أعراض بعد. من جهة أخرى، لا بد من التذكير بأن التهاب الشعب الهوائية مرات عدة تكراراً في الموسم لا يعتبر طبيعياً ولا بد من البحث عن حالة ربو أو انسداد رئوي مزمن. ومن الممكن أن تحصل مضاعفات في مثل هذه الحالات وتتحول إلى التهاب مزدوج. لذلك قد ينصح بلقاح الانفلونزا خاصة لمن يعانون الربو أو الانسداد الرئوي المزمن.

أما الالتهاب المزمن فلا ينتقل بالعدوى وهي غالباً ما ترتبط بالانسداد الرئوي المزمن  وتصيب نسبة 5 إلى 10 في المئة من الحالات، خصوصاً المدخنين. في هذه الحالة يظهر المرض من خلال سعال مزمن يزيد حدة مع مرور الوقت ويترافق مع ضيق نفس عند القيام بجهد. ويمكن أن تتطور الحالة أكثر بعد في حال عدم الإقلاع عن التدخين والمعالجة الصحيحة. قد تحصل المشكلة بسبب التعرض للتدخين أو التلوث أو تنشق المواد الكيماوية أو بسبب الحساسية أو بسبب مرض مزمن يسبب مشكلة في المجاري التنفسية. ويمكن أن يعاني المريض عندها ألماً في الصدر وسعال يترافق مع بلغم، خصوصاً في الصباح.