اخبار سياسية

“الرئيس التركي ورئيس الوزراء السويدي يتصافحان أمام الأمين العام للناتو (أ ف ب)”>الرئيس التركي ورئيس الوزراء السويدي يتصافحان أمام الأمين العام للناتو (أ ف ب)

تركيا توافق على انضمام السويد للناتو

24 – وكالات

صوت البرلمان التركي الثلاثاء، لصالح انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مما يزيل عقبة استمرت لفترة طويلة أمام انضمام هذه الدولة إلى التحالف العسكري الغربي.وفي أول تصريح له، قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون إن السويد باتت على بعد خطوة واحدة من نيل العضوية الكاملة في حلف شمال الأطلسي”.
وأضاف كريسترشون على منصة إكس “نحن اليوم على بعد خطوة واحدة من نيل العضوية الكاملة في حلف شمال الأطلسي. تصويت البرلمان التركي بكامل هيئته لصالح انضمام السويد للحلف أمر إيجابي”.
وأحال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف في 23 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي إلى البرلمان، ووافقت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان على البروتوكول في 26 ديسمبر (كانون الأول) الماضي. رئيس البرلمان، نعمان كورتولموش، منافشة بروتوكول انضمام السويد بالتأكيد على أن طريقها إلى الحلف ستكون مفتوحة بالتناسب مع تلبيتها مطالب تركيا.
وأعلن إردوغان أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وعده خلال اتصال هاتفي معه في 14 يناير الحالي باتخاذ خطوات لضمان موافقة الكونغرس على حصول تركيا على مقاتلات “إف 16” ومعدات التحديث لطائراتها القديمة، لدى المصادقة على طلب السويد.

الرئيس التركي ورئيس الوزراء السويدي يتصافحان أمام الأمين العام للناتو (أ ف ب)