اخبار سياسية

أبرز ردود الفعل على قرار “العدل الدولية” بشأن حرب غزة

غضب في تل أبيب وواشنطن وترحيب عربي وأممي مع مطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة وحماية الشعب الفلسطيني

أ ف ب  

انقسمت ردود الفعل على قرار حكمة العدل الدولية في قضية اتهام إسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية” في غزة (أ ف ب)

دعت السعودية اليوم الجمعة إلى محاسبة إسرائيل، في معرض تأييدها قرار محكمة العدل الدولية القاضي بمطالبة الدولة العبرية ببذل كل ما في وسعها لمنع وقوع أي أعمال إبادة في قطاع غزة.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان عن “تأييد المملكة لما صدر عن محكمة العدل الدولية، وأنها تؤكد الرفض القاطع لممارسات الاحتلال الإسرائيلي والانتهاكات لاتفاق الأمم المتحدة في شأن الإبادة الجماعية”.

وشدد البيان السعودي على “أهمية اتخاذ المجتمع الدولي مزيداً من التدابير لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي على كافة انتهاكاتها الممنهجة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

ردود فعل دولية

وانقسمت ردود الفعل على القرار الأولي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة في قضية اتهام إسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية” في غزة، على غرار المواقف من الحرب الدائرة في القطاع الفلسطيني.

وطلبت أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة اليوم من إسرائيل أن تبذل كل ما في وسعها لمنع ارتكاب أعمال إبادة جماعية في قطاع غزة.

وكانت الحرب في قطاع غزة اندلعت إثر هجوم “حماس” غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي مما أسفر عن مقتل 1140 شخصاً معظمهم مدنيون، بحسب تعداد يستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وخُطف خلال الهجوم نحو 250 شخصاً لا يزال 132 منهم محتجزين في قطاع غزة، بحسب السلطات الإسرائيلية، فيما يرجح أن 28 منهم في الأقل لقوا حتفهم.

ورداً على الهجوم تعهدت إسرائيل بالقضاء على الحركة، ومنذ ذلك الحين تنفذ حملة قصف مدمر أتبعت بعمليات برية منذ الـ 27 من أكتوبر الماضي، مما أسفر عن سقوط أكثر من 26 ألف قتيل معظمهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لـ “حماس”.

رفض إسرائيلي

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن “تهمة الإبادة الموجهة ضد إسرائيل ليست كاذبة وحسب، بل فاضحة وعلى من يحترمون أنفسهم في كل مكان أن يرفضوها”.

من جهته قال متحدث باسم الخارجية الأميركية بعد صدور القرار “لا نزال نعتقد أن مزاعم الإبادة الجماعية لا أساس لها من الصحة، ونشير إلى أن المحكمة لم تتوصل إلى قرار في شأن الإبادة الجماعية أو تدعو إلى وقف إطلاق النار في حكمها”.

اقرأ المزيد
  • رئيس إسرائيل: مزاعم الإبادة الجماعية أمام محكمة العدل الدولية “سخيفة”
  • “العدل الدولية” تأمر إسرائيل باتخاذ كافة التدابير لمنع الإبادة الجماعية
  • الحوثيون في المرمى الغربي وإسرائيل تحت مجهر “العدل الدولية”

بينما قالت فرنسا إن قرار محكمة العدل الدولية في شأن غزة “يعزز تصميمها على العمل من أجل وقف إطلاق النار”، مضيفة أن جريمة الإبادة الجماعية التي تتهم بعض الدول إسرائيل بارتكابها تتطلب “إثبات النية”.

وأكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن “القرار المصيري لمحكمة العدل الدولية يذكر العالم ألا دولة فوق القانون، وأن العدل يسري على الجميع ويضع حداً لثقافة الإجرام والإفلات من العقاب لإسرائيل، والتي تمثلت في عقود من الاحتلال والتطهير العرقي والاضطهاد والفصل العنصري”.

امتثال للقرارات

وفي السياق قال رد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا في خطاب متلفز اليوم إن “إسرائيل تقف أمام المجتمع الدولي وجرائمها ضد الفلسطينيين مكشوفة في وضح النهار، ونتوقع من إسرائيل التي تريد أن تكون ديمقراطية ودولة قانون أن تمتثل للقرارات الصادرة”.

فيما قالت وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا التي رفعت القضية ضد إسرائيل إن “اليوم يمثل انتصاراً حاسماً لسيادة القانون الدولي، وعلامة بارزة في البحث عن العدالة للشعب الفلسطيني”.

واعتبرت حركة “حماس” الفلسطينية أن “قرار محكمة العدل الدولية يعد تطوراً مهماً يسهم في عزل إسرائيل وفضح جرائمها”.

أما رئيس الوزراء الاشتراكي الإسباني بيدرو سانشيز فقال “نرحب بقرار محكمة العدل الدولية ونطلب من الأطراف تنفيذ الاجراءات الموقتة التي صدرت عنها”، مضيفاً “سنواصل الدفاع عن السلام وإنهاء الحرب والإفراج عن الرهائن والوصول إلى المساعدات الإنسانية وإقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل حيث يتعايش البلدان بسلام وأمن”.

أمر ملزم

بدوره عدّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “قرار الأمر القضائي الموقت الذي اتخذته محكمة العدل الدولية في شأن الهجمات اللاإنسانية في غزة قراراً قيماً وأرحب به”، مضيفاً “نأمل بأن تنتهي هجمات إسرائيل على النساء والأطفال والمسنين”.

كما أكد الاتحاد الأوروبي أن قرارات “محكمة العدل الدولية ملزمة للأطراف وعليها الالتزام بها، ويتوقع تنفيذها الكامل والفوري والفعال”.

وبدورها رحبت الخارجية الأردنية بقرار المحكمة، مؤكدة “ضرورة تنفيذ هذه الإجراءات التدبيرية بصورة فوري لوقف قتل الأبرياء في غزة وتدمير كل مقومات الحياة فيها”.

وقالت المديرة المساعدة لبرنامج العدالة الدولية في منظمة “هيومن رايتس ووتش” بلقيس جراح إن “قرار المحكمة الدولية التاريخي ينبه إسرائيل وحلفاءها إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لمنع الإبادة الجماعية ومزيد من الفظائع ضد الفلسطينيين في غزة”.

كما رحبت قطر بقرار محكمة العدل الدولية التي طالبت إسرائيل اليوم الجمعة ببذل كل ما في وسعها لمنع وقوع أي أعمال إبادة في قطاع غزة، معتبرة أنه “انتصار للإنسانية”، وقالت وزارة خارجيتها في بيان إنها “ترحب بالتدابير الموقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية، وعدتها انتصاراً للإنسانية وسيادة حكم القانون والعدالة الدولية”.