اخبار رياضية

الإمارات… مشاركة خجولة في كأس آسيا 2023

خيبة إماراتية. (أ ف ب)

لم يعد مقبولاً أن يظهر منتخب الإمارات الأول لكرة القدم بالشكل الذي قدّمه في كأس آسيا 2023، حيث خرج بشكل صادم من دور الـ16 أمام طاجيكستان، التي تشارك للمرة الأولى في تاريخها في البطولة القارية.

وودّع المنتخب الخليجي كأس آسيا، المقامة في قطر حتى 10 شباط (فبراير) المقبل، بعدما خسر أمام منافسه بركلات الترجيح 3-5، إثر انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1، في استاد أحمد بن علي أمام أكثر من 33 ألف متفرّج.

وفشلت الإمارات في تكرار التأهل للمرة الثالثة على التوالي إلى ربع النهائي بعد نسختي 2015 و2019.

نتائج مقلقة
بدأ منتخب الإمارات عام 2023 بشكل مقلق، فخسر أمام نظيره العماني بهدف نظيف في مباراة ودية، استعداداً للبطولة القارية، التي بدأها بفوز متوقّع على هونغ بثلاثة أهداف مقابل هدف، وذلك ضمن المجموعة الثالثة.

وبعد هذا الانتصار، ارتاحت الجماهير نسبياً، لكن القلق عاد سريعاً بعد التعثّر بالتعادل أمام منتخب فلسطين 1-1 في الجولة الثانية، قبل أن يخسر من إيران 1-2 في الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات.

حصد المنتخب أربع نقاط من أصل 9 ممكنة، فاحتل المركز الثاني في المجموعة، ليتأهل ويخوض مواجهة كان يتوقّع أن تكون سهلة أمام طاجيكستان، الذي كتب التاريخ في مشاركته الأولى بوصوله إلى دور الـ16 ثم ربع النهائي.

وبلغة الأهداف، تلقى مرمى الإمارات 5 أهداف في 4 مباريات، وهو رقم كبير لمنتخب كانت تطمح جماهيره إلى الوصول لدور متقدّم، ويملك أسماء بارزة، على رأسها الهداف التاريخي علي مبخوت، الذي غاب عن المباريات الثلاث في الدور الأول لأسباب فنية من المدير الفني البرتغالي باولو بينتو. 

 عموماً، لم تكن مشاركة الإمارات جيدة، والمطلوب التحرّك لإيجاد الحلول، بعد الأخطاء القاتلة التي حصلت أمام طاجيكستان، فكان خط الدفاع نقطة ضعف واضحة في تشكيلة المدرب البرتغالي، الذي بدا في حالة ضياع.

وقال بينتو بعد المباراة: “أعتقد اننا لعبنا بشكل جيد، وصنعنا الفرص وقمنا بالكثير من الأشياء التي كنا نرغب القيام بها. كنا نسير على الطريق الصحيح في الشوط الأول. لم نستحق النتيجة التي خرجنا بها (تأخر المنتخب صفر-1)”.

أضاف: “الشوط الثاني كان مختلفاً، إذ ارتكبنا بعض الاخطاء ولم نصنع توازناً عندما كنا نخسر الكرة، وسمحنا ببعض التحولات الهجومية للمنافس”.

يبدو أن منتخب الإمارات افتقد لنجوم ومواهبة قادرة على صنع الفارق، وعليه تدارك الأمور سريعاً قبل العودة مجدداً إلى المنافسات الخارجية، والتي بدأها بشكل جيد في تصفيات كأس العالم 2026، حيث فاز على كل من النيبال والبحرين.