اخبار سياسية

واشنطن: ندعم إقامة دولة فلسطينية ولم نبدّل سياستنا

أكّدت الولايات المتحدة أنّها "تواصل" دعم إقامة دولة فلسطينية مستقلّة

أكّدت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، أنّها “تواصل” دعم إقامة دولة فلسطينية مستقلّة، معتبرة أنّ ذلك لا يمكن اعتباره تبدّلاً في سياستها الخارجية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مات ميلر، في معرض رده على تقرير لموقع “أكسيوس” تحدث عن حدوث “تحول”، إنّ واشنطن “تواصل دعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة ولم يكن هناك أي تغيير في السياسة” من قبل إدارة الرئيس جو بايدن في ما يتعلّق بهذا الهدف.

وأضاف ميلر في مؤتمر صحافي بوزارة الخارجية: “لقد أوضحنا علناً أننا نؤيد إقامة دولة فلسطينية مستقلة. لقد كانت هذه هي سياسة الولايات المتحدة لبعض الوقت. لقد كانت سياسة هذه الإدارة. لقد رأيتم الوزير يتحدث عن ذلك علناً”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تسعى إلى تطوير الدولة الفلسطينية المستقلة “مع ضمانات أمنية حقيقية لإسرائيل”، قائلاً إن إدارة بايدن تعتقد أن ذلك هو أفضل وسيلة لضمان السلام والأمن لإسرائيل والفلسطينيين والمنطقة ككل.

ولفت ميلر إلى أنّ وزارة الخارجية كانت تدرس كيفية إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وتقوم بتقييم “أي عدد من الخيارات” كجزء من تخطيطها لتحديد أي منها سيكون فعالاً ويعمل بشكل أفضل.

ورغم رفضه تقديم تفاصيل عن العمل الداخلي، إلا أنّه قال إنّ الولايات المتحدة “تقوم بتقييم مجموعة متنوعة من الخيارات التي ستناقشها مع الشركاء في الشرق الأوسط وداخل الحكومة الأميركية، لكن لم يكن هناك أي تغيير في السياسة”.

وكان موقع “أكسيوس” قد نقل عن مسؤولين أميركيين اثنين، أمس الأربعاء، أنّ بلينكن طلب من وزارة الخارجية مراجعة وتقييم خيارات حدوث اعتراف أميركي ودولي بـ”دولة فلسطين”، بعد نهاية الحرب على قطاع غزة.

ووفقاً لتقرير الموقع، وصف المسؤولان ذلك بأنه “تحول” داخل الإدارة الأميركية، واعتبرا أنّه “شيء حساس للغاية”، سواء على المستوى الدولي أو المحلي.