قسم الصحه

أخطاء يجب عدم الوقوع فيها عند اعتماد النّظام المتوسّطي

تعبيرية

يُعرف عن النظام المتوسطي أنه أفضل أنواع الأنظمة الغذائية للصحة. على الرغم من ذلك، من الممكن الوقوع في أخطاء عديدة لدى اعتماده، بحسب ما نشر في Doctissimo.

ما هو النظام المتوسطي؟يعتمد النظام المتوسطي على الخضروات والفاكهة والبقوليات والزيوت النباتية والقليل من البروتينات، وينصح به كل الأطباء وخبراء التغذية. له فوائد عديدة للصحة شرط عدم الوقوع في بعض الأخطاء التي يمكن أن تفقده شيئاً من فوائده هذه.
ما الأخطاء التي يمكن الوقوع فيها عند اعتماد النظام المتوسطي؟- الإكثار من تناول الأطعمة المصنعة: من المهم الاعتماد على النظام المتوسطي، لكن يجب عدم تناول الأطعمة المصنعة في الوقت نفسه، بل يجب التركيز على الفاكهة والخضروات. فعند الرغبة بتناول المكسرات مثلاً يتناول البعض ألواع الحبوب الغذائية التي تعتبر مصنعة بنسبة عالية.- عدم التنبه لحجم الحصص: صحيح أن النظام المتوسطي يعتبر نظاماً غذائياً صحياً وينصح به الأطباء. إلا أنه لا يحدد أحجام الحصص. من المفترض تحديد أحجام الحصص التي يتم تناولها فيه، على أن يحتوي الطبق على كميات متوازنة من البروتينات والنشويات والدهون. – توقع نتائج سريعة: التغيير واختيار النظام المتوسطي لن يؤدي إلى نتائج وتغييرات بلمح البصر كما قد يتوقع البعض. يتطلب ذلك وقتاً ولا بد من التحلي بالصبر للتوصل إلى نتيجة. وهو لا يعتبر حلاً سحرياً أيضاً لمعالجة مشكلة مزمنة، ولا يحل محل أي علاج يمكن اتباعه.- عدم تناول كميات كافية من الخضروات: تناول المزيد من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة قد لا يكون سهلاً لدى اتباع نظام غذائي متوسطي. عموماً يُنصح بتناول نصف طبق من الخضروات، لكن يجب التنبه إلى عدم تناول كميات زائدة من الفاكهة. فالكمية المثلى هي حصتان أو ثلاث في اليوم، وإلا فمن الممكن مواجهة مشكلة زيادة وزن. – عدم تناول كميات كافية من الماء: لدى اتباع النظام المتوسطي غالباً ما يتم التركيز على الأطعمة بدلاً من التفكير بالماء أيضاً. هذا، فيما من الضروري تناول كميات كافية من الماء تجنباً للمشكلات التي يمكن أن تنتج من جفاف السوائل في الجسم.- الإكثار من تناول الكحول: لا يمنع النظام المتوسطي تناول الكحول، لذلك من الممكن أن تكون هناك مبالغة في ذلك أحياناً. في الواقع يجب الحد من تناول الكحول وعدم تناوله يومياً. كما يجب التنبه إلى النبيذ الأحمر الذي يمتاز بغناه بمضادات الأكسدة، لكن يجب عدم المبالغة في تناوله.