“أكسيوس”: عودة الفلسطينيين إلى شمال غزة أولوية قصوى لـ”حماس” في صفقة الرهائن

1

دمار في غزة.

أبلغ وسطاء قطريون ومصريون المفاوضين الإسرائيليين خلال محادثات الأسبوع الماضي أن “حماس” مستعدة لتقليص عدد السجناء الفلسطينيين المفرج عنهم كجزء من صفقة الرهائن، إن وافقت إسرائيل على السماح لمزيد من المدنيين الفلسطينيين بالعودة إلى شمال غزة، وفقاً لموقع “أكسيوس”.

ويستمر الضغط على إسرائيل و”حماس” للتوصل إلى اتفاق يتضمن إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، حيث تحذر جماعات الإغاثة من تعرض نصف مليون فلسطيني لخطر المجاعة.

ووفقاً لمسؤول إسرائيلي، أبلغ الوسطاء القطريون والمصريون المفاوضين الإسرائيليين، خلال المحادثات غير المباشرة في الدوحة الأسبوع الماضي، أن عودة الفلسطينيين إلى شمال غزة تمثل أولوية قصوى بالنسبة إلى “حماس”. وأضاف المسؤول أن “حماس” تعرض في المفاوضات السماح للفلسطينيين بالعودة إلى الجزء الشمالي من القطاع كمسألة إنسانية.

والواقع أن السماح للفلسطينيين بالعودة إلى شمال غزة قد يعزز موقع “حماس” كهيئة حاكمة في القطاع ويصعب تحقيق هدف إسرائيل المتمثل في إطاحة الحركة. وقد تفقد إسرائيل أيضاً نقطة نفوذ في المرحلة المقبلة من المفاوضات.

وأدت الحرب إلى تهجير أكثر من مليون فلسطيني من غزة والأجزاء الشمالية من القطاع. ويتواجد معظم الفلسطينيين اليوم في رفح، قرب الحدود مع مصر، وهم يعيشون في ملاجئ وخيام مؤقتة.

ويرغب البيت الأبيض في التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار، معتبراً أن اتفاقاً بشأن الرهائن الذين تحتجزهم “حماس” هو السبيل الوحيد لتحقيق ذلك.

التعليقات معطلة.