اقتصادي

السعودية بصدد استثمار نصف مليار دولار في هونغ كونغ

السعودية تخطط لإسثتمارات جديدة في هونغ كونع

السعودية تخطط لإسثتمارات جديدة في هونغ كونع

وقّع صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية، اتفاقية لاستثمار 500 مليون دولار في مجموعة “هونغ كونغ تشاوشانغ” Hong Kong Chaoshang Group، المدرجة في بورصة هونغ كونغ.
ووفقاً للبيان الصادر عن المجموعة يوم الخميس 4 تموز (يوليو) ينقسم مبلغ الاستثمار الإجمالي إلى سندات قابلة للتحويل بقيمة 100 مليون دولار، تمنح صندوق الصندوق السيادي السعودي إمكانية الحصول على أسهم في “تشاوشانغ”، إضافةً إلى قرض لأجل 5 سنوات بقيمة 400 مليون دولار.
وأوضحت المجموعة، أن عملية التفاوض حول شروط الاستثمار لا تزال جارية، ولم يتوصل الطرفان إلى اتفاق ملزم حتى الآن.
تتركّز مساعي صندوق الاستثمارات العامة لبلوغ قيمة أصوله 3 تريليونات دولار بحلول 2030، من حوالى 990 مليار دولار حالياً، علماً أنّه عاد إلى الربحية خلال 2023، بفضل محفظته الاستثمارية، بما في ذلك “صندوق رؤية” الذي تديره “سوفت بنك”، بعد تسجيله خسائر في السنة المالية السابقة.
وأظهرت القوائم المالية الموحّدة الصادرة الاثنين الماضي، تحقيق الصندوق نمواً في إيراداته تجاوز 100% خلال العام الماضي، حيث وصلت إلى 331 مليار ريال (88.5 مليار دولار). في حين بلغت الأرباح بعد احتساب الزكاة والضرائب 17 مليار دولار، مقارنةً بخسائر تجاوزت 4.5 مليارات دولار خلال العام السابق.
وأشارت مجموعة “تشاوشانغ” في بيانها، أنه “بفضل الدعم المالي من صندوق الاستثمارات العامة، قد تتخذ المجموعة مبادرات استراتيجية تشمل الاستثمار في قطاعات متعددة كالتعدين والرعاية الصحية، إلى جانب قطاعات أُخرى، بحسب الفُرص المُتاحة.