اخبار رياضية

أرقام قياسية بالجملة يُحطمها لامين يامال قبل بلوغه الـ17

لامين يامال يتألق قبل بلوغه الـ17 من عمره. (أ ف ب)

لامين يامال يتألق قبل بلوغه الـ17 من عمره.

بات الجناح الإسباني اليافع لامين يامال في سن الـ16 عاماً و362 يوماً أصغر لاعب يسجل هدفاً في تاريخ كأس أوروبا لكرة القدم، بعدما أدرك التعادل لمنتخب “لا روخا” أمام فرنسا في المباراة التي انتهت بفوز منتخب بلاده 2-1 في الدور نصف النهائي من البطولة القارية المقامة في ألمانيا.

وعلى ملعب أليانز أرينا في ميونيخ، جاء هدف يامال من تسديدة مقوّسة رائعة من مسافة 25 متراً في لتصطدم الكرة في القائم وتهز الشباك في الدقيقة 21، رداً على هدف المهاجم الفرنسي راندال كولو مواني (9).

وحطّم يامال الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة السويسري يوهان فولانتين (18 عاماً و141 يوماً) والذي حققه في كأس أوروبا 2004.

وكان يامال حطّم الرقم القياسي لأصغر لاعب يشارك في نهائيات البطولة القارية عندما خاض اللقاء الافتتاحي أمام كرواتيا متفوّقاً على الدولي البولندي كاسبر كوزلوفسكي الذي شارك في أوروبا 2020 في سن الـ17 عاماً و246 يوماً.

كذلك، أصبح يامال أصغر لاعب يصنع هدفاً في أمم أوروبا، حيث صنع حتى اللحظة 3 تمريرات حاسمة.

وسبق ليامال أن حطّم أرقاماً أخرى، فهو أصغر لاعب يشارك في “كلاسيكو إسبانيا” بين ناديه برشلونة والغريم التقليدي ريال مدريد، وأصغر لاعب يسجّل في الدوري الإسباني، وأصغر لاعب يصنع هدفاً بقميص النادي الكاتالوني، وأصغر لاعب يصل إلى المباراة رقم 50 مع برشلونة، وأصغر لاعب يشارك في مسابقة دوري أبطال أوروبا، وأصغر لاعب يسجل ثنائية في تاريخ الدوري الإسباني، وأصغر لاعب يكون بين أفضل ثلاثة لاعبين لجائزة “الفتى الذهبي”.