اخبار رياضية

الكرة الذهبية… هل يفعلها كارفخال ويسير على خطى بيكنباور وكانافارو؟

داني كارفاخال. (أ ف ب)

من دون أدنى شك، كان داني كارفخال، ظهير أيمن نادي ريال مدريد، أحد المتألقين بقوّة في موسم 23/24، حيث كان المدافع المدريدي عنصراً أساسياً في الألقاب التي فاز بها ناديه ومنتخب إسبانيا، ودخل بقوّة في الترشيحات التي قد تقوده للظفر بجائزة الكرة الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب في العالم كل عام، للمرّة الأولى في مسيرته.

وبعد أن أصبح بطل دوري أبطال أوروبا ويورو 2024، فإنّ سجله الخالي من الأخطاء يلعب لصالحه في الصراع على هذه الجائزة، وأثبت لاعب الفريق الملكي نفسه كأفضل ظهير أيمن هذا الموسم، ويطمح لتحقيق نجاح تاريخي ينافس عليه العديد من زملائه.

كارفخال يصل لأفضل مستوياته
أكمل لاعب ريال مدريد موسماً مكتملاً، فاز فيه بأربعة ألقاب: الدوري الإسباني، دوري أبطال أوروبا، يورو 2024 وكأس السوبر الإسباني، وقليلون جداً من كانوا يتخيلون قبل بضعة مواسم أنّ داني كارفخال سيصل إلى أفضل مستوياته وهو بعمر 32 عاماً، فمنذ البداية، استطاعت الجماهير البيضاء رؤية أهمية الإسباني في فريقهم.

جاء الهدف الأوّل لريال مدريد هذا الموسم من قدم الظهير الأيمن، لكن الهدف الأهم والذي سيتذكره إلى الأبد هو الهدف الأوّل لفريقه في مرمى بوروسيا دورتموند بنهائي دوري أبطال أوروبا، وكانت هذه الرأسية مهمة جداً لفريق أنشيلوتي، حيث سمحت لهم بالاقتراب من حسم قمة بوروسيا دورتموند وتقريب ريال مدريد من كأس أبطال أوروبا الـ15.

أرقام كارفخال
خاض كارفخال 46 مباراة في الموسم المنقضي في الدوري والكأس ودوري الأبطال وكأس السوبر الإسباني، وسجل خلالها 7 أهداف فيما صنع 5 آخرين.

متى كانت آخر مرّة فاز فيها لاعب إسباني بالكرة الذهبية؟
إذا حقق كارفخال هذا النجاح، فسيكون ذلك أمراً تاريخياً لكرة القدم الإسبانية، لأنه قد يكون ثاني لاعب إسباني يفوز بهذه الجائزة، حيث كانت الكرة الذهبية الإسبانية الوحيدة من نصيب الأسطورة الراحل لويس سواريز الفائز باللقب عام 1960 مع إنتر ميلان.

ومع ذلك، فإنّ داني كارفخال ليس الإسباني الوحيد من بين المرشحين للفوز بالكرة الذهبية هذا الموسم، حيث يوجد لاعب آخر مهم جداً وهو لاعب وسط مانشستر سيتي رودري.

متى كانت آخر مرّة فاز فيها مدافع بالكرة الذهبية؟
ويريد الظهير الأيمن لريال مدريد تحطيم كل الأرقام القياسية، رغم أن من الصعب جداً على اللاعب غير المهاجم أن يفوز بهذه الجائزة، ومع ذلك، كانت هناك بعض الاستثناءات.

وسبق لثلاثة مدافعين فقط الحصول على هذا الإنجاز من قبل، فأوّل من حقق ذلك كان الأسطورة الراحل فرانز بيكنباور (1972 و1976)، وآخرهم كان الإيطالي فابيو كانافارو في 2006، بعد أن أصبح بطل العالم مع إيطاليا.

متى تُمنح الكرة الذهبية؟
سيكون يوم الإثنين الموافق 28 تشرين الأوّل (أكتوبر) 2024، هو اليوم الذي ستُحل فيه كل الشكوك على مسرح شاتليه في باريس، وهو الموقع الذي اختير لاستضافة حفل الكرة الذهبية لعام 2024، وستُنشر قائمة المرشحين النهائيين في 4 أيلول (سبتمبر) 2024.