اخبار سياسية

كيف تختار اليابان رئيس وزرائها المقبل؟

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏

ترجمات – أبوظبي

رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الأربعاء، أنه يعتزم التنحي عن منصبه الشهر المقبل، وهي الخطوة التي أثارت منافسة كبيرة بين المرشحين المحتملين لخلافته كرئيس لرابع أكبر اقتصاد في العالم.

لماذا سيتنحى كيشيدا؟

كان كيشيدا رئيساً للوزراء لمدة ثلاث سنوات تقريباً، وهي فترة طويلة نسبياً في السياسة اليابانية الحديثة. ومع ذلك، حظيت إدارته بشعبية متناقصة بسبب فضيحة صندوق التبرعات غير المشروع والجدل حول ارتباط الحزب الحاكم بكنيسة التوحيد السابقة.

كما تأثرت شعبيته أيضًا بالاقتصاد، حيث عانت الأسر بسبب ارتفاع التضخم، حيث تفوقت الزيادات في الأسعار على الزيادات في الأجور.

لأشهر، ظل الدعم الشعبي لكيشيدا وحكومته ضعيفاً تحت نسبة 30 بالمئة في استطلاعات الرأي التي يُنظر إليها عادة على أنها محفز لإجراء انتخابات جديدة أو تغيير في القيادة.

ماذا سيحدث بعد ذلك؟

في ظل النظام البرلماني الياباني، يصبح زعيم الحزب الحاكم، أو ائتلاف الأحزاب، رئيسًا للوزراء. وعلى مدار تاريخ اليابان تقريبًا بعد الحرب العالمية الثانية، كان هذا يعني أن رئيس الوزراء كان ينتمي إلى الحزب الديمقراطي الليبرالي الذي ينتمي إليه كيشيدا.

ورغم أن التواريخ لم تحدد بعد، يتعين على الحزب الديمقراطي الليبرالي عقد انتخابات زعامة كل ثلاث سنوات. ومن المقرر عقد الانتخابات القادمة في سبتمبر.