اخبار رياضية

أين هم الآن؟ أغلى 10 لاعبين باعهم بيب غوارديولا

بيب غوارديولا.(أ ف ب)

بيب غوارديولا.


في الوقت الذي يستمتع فيه الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي بإنفاق الأموال في سوق الانتقالات، إلا أنه حقق أيضًا بعض الأرباح الكبيرة من اللاعبين على مر السنين، فنادرًا ما يقف مدرب السيتيزنز في طريق أي لاعب إذا قرر مغادرة النادي الذي يتولى مسؤوليته، وقد باع الكثير من الأسماء الكبيرة طوال مسيرته.

إليكم أغلى 10 لاعبين باعهم غوارديولا في مانشستر سيتي :

1- جوليان ألفاريز
بعد التوقيع مع أتلتيكو مدريد في صفقة بلغت قيمتها 81.5 مليون جنيه إسترليني هذا الصيف، يعد الأرجنتيني جوليان ألفاريز أكبر صفقة بيع في مسيرة بيب غوارديولا حتى الآن.

كان المهاجم الأرجنتيني بمثابة إضافة كبيرة لغوارديولا على مدار السنوات القليلة الماضية، لكن مانشستر سيتي لم يكن ليرفض أبدًا هذا العرض.

وقال غوارديولا بعد رحيل ألفاريز عن النادي: “كان من دواعي سروري العمل معه، لقد أفاد النادي كثيرًا وآمل أن يتمكن من العثور على ما كان يبحث عنه”.

2- ليروي ساني
كان مانشستر سيتي في أفضل حالاته تحت قيادة غوارديولا عندما كان لديه ثلاثي هجومي مكون من ساني وستيرلينغ وأغويرو، وكان هذا المثلث سبباً في إرهاق دفاعات الدوري الإنكليزي الممتاز خلال ذروة أدائه.

ومع ذلك، تغير رأي ساني عندما جاء عرضًا من بايرن ميونيخ في عام 2020، وتمكن عملاق الدوري الألماني من خطفه في صفقة بلغت قيمتها 51 مليون جنيه إسترليني بما في ذلك الإضافات، وواصل الفوز بالألقاب بشكل منتظم منذ رحيله عن مانشستر سيتي، حيث حصد سبعة ألقاب في المواسم الأربعة الماضية.

3- رحيم سترلينغ
سجل سترلينغ تحت قيادة غوارديولا أهدافًا أكثر من ليونيل ميسي وسيرجيو أغويرو، وفي المجمل، وصل إلى 120 هدفًا أثناء اللعب تحت قيادة مدرب برشلونة السابق.

وعند النظر إلى انتقاله مقابل 47.5 مليون جنيه إسترليني إلى تشيلسي، فمن المؤكد أن مانشستر سيتي اتخذ القرار الصحيح.

ورغم أن سترلينغ لا يزال يقدم تهديدا جيدا في الهجوم، فإنه لم يتمكن من تسجيل أرقام مزدوجة في الدوري منذ رحيله عن مانشستر، حيث حصل مانشستر سيتي على 48 مليون جنيه إسترليني مقابل اللاعب في عام 2022.

4- فيران توريس
لم يحظِ مشجعو مانشستر سيتي بفرصة رؤية توريس كثيرًا خلال فترة وجوده مع النادي لمدة عامين، لكن غوارديولا نجح في بيعه مقابل ربح جيد، فبعد أن وقع عقدا من فالنسيا مقابل 20.8 مليون جنيه إسترليني، تمكن النادي من جني 45.9 مليون جنيه إسترليني عند بيعه إلى برشلونة بعد بضع سنوات.

ورغم أن اللاعب البالغ من العمر 26 عاما أظهر لمحات من الجودة في كامب نو، فإنه لم يتمكن بعد من حجز مكان ثابت في التشكيلة الأساسية.

5- غابرييل جيسوس
يعد المهاجم البرازيلي واحدًا من أكثر اللاعبين موهبة في الدوري الإنكليزي الممتاز، ولكن من الممكن أن يكون محبطًا لمشاهدته في بعض الأحيان.

أنفق آرسنال 45 مليون جنيه إسترليني لضمه في عام 2022، وكانت فترة مشاركته مختلطة إلى حد ما منذ انتقاله، حيث سجل 19 هدفًا في 69 مباراة مع النادي.

6- كول بالمر
بالنظر إلى المستوى الذي وصل إليه بالمر الآن، فمن المحتمل أن مانشستر سيتي قد تعرض لخسارة كبيرة، عندما باعه إلى تشيلسي مقابل 42.5 مليون جنيه إسترليني مقابل الدولي الإنكليزي.

سجل إرلينغ هالاند فقط أهدافًا أكثر من بالمر في الدوري الإنكليزي الممتاز الموسم الماضي، ومن المحتمل أن يشعر غوارديولا بالندم عند السماح له بالرحيل، رغم إنه يتظاهر بعكس ذلك في الصحافة.

وقال غوارديولا للصحفيين: “قلت عدة مرات إنني لم أمنحه الدقائق التي ربما يستحقها ويريدها، الدقائق التي يلعبها الآن في تشيلسي، أتفهم ذلك تمامًا. أنا سعيد من أجله لأنه رجل رائع، إنه يلعب بشكل جيد ويشكل تهديدًا لا يصدق”.

7- دانيلو
ورغم أن دانيلو لم يحقق نجاحا كبيرا مع مانشستر سيتي، فإن النادي نجح في جني مبلغ يقل قليلا عن 32 مليون جنيه إسترليني عند بيعه إلى جوفنتوس.

وبعد خمس سنوات من تركه لغوارديولا ومانشستر سيتي، لا يزال دانيلو يلعب مع جوفنتوس حتى اليوم ومن المقرر أن يلعب موسمه السادس مع النادي.

8- أليكساندر زينتشينكو
وبعد العمل مع غوارديولا لمدة ست سنوات، تم بيع زينتشينكو إلى آرسنال في صيف عام 2022 مقابل حوالي 30 مليون جنيه إسترليني.

ويقدم اللاعب البالغ من العمر 27 عامًا أداءً ثابتًا مع فريق ميكيل أرتيتا منذ وصوله، على الرغم من أنه لم يفز بأي لقب منذ مغادرته السيتي.

9- رياض محرز
كان مانشستر سيتي قد رصد نحو 30 مليون جنيه إسترليني للاستغناء عن رياض محرز عندما طلبه الأهلي السعودي الصيف الماضي، وزاد الجناح الجزائري راتبه بأكثر من خمسة أضعاف عند انتقاله إلى دوري روشن.

وبما أن عقده مع الأهلي يمتد حتى عام 2027، فمن الواضح أنه سيبقى في السعودية لفترة لا بأس بها.

10- يايا توريه
كانت الصفقة الأكثر ربحية التي قام بها غوارديولا على الإطلاق خلال فترة وجوده مع برشلونة هي بيع يايا توريه إلى مانشستر سيتي في عام 2010 مقابل حوالي 25 مليون إسترليني، ورغم أن الإيفواري السابق كان لاعبا من الطراز العالمي، فإنه لم تكن لديه فرصة كبيرة في اختراق ثلاثي خط الوسط تشافي وإنييستا وسيرجيو بوسكيتس الذي جمعه غوارديولا.

استمتع لاعب خط الوسط الإيفواري بموسم ذروته مع مانشستر سيتي وعمل لفترة وجيزة مع غوارديولا مرة أخرى خلال آخر عامين له مع النادي.

ومنذ اعتزاله اللعب، اتجه توريه إلى التدريب، حيث يعمل الآن مساعداً لمدرب المنتخب السعودي.