اخبار رياضية

ملوك “الهاتريك” في أوروبا… من يرث عرش رونالدو وميسي؟

هالاند ماكينة الأهداف النروجية. (أ ف ب)

هالاند ماكينة الأهداف النروجية.

يمثل المهاجم النروجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي، إرلينغ هالاند، ظاهرة تهديفية مميزة في عالم كرة القدم خلال السنوات الأخيرة، حيث فرض نفسه واحداً من أبرز المهاجمين بالمستطيل الأخضر وأكبرهم من ناحية القيمة السوقية البالغة 180 مليون يورو بالتساوي مع كيليان مبابي وفينيسيوس جونيور وجود بيلينغهام.

وأظهر النجم البالغ من العمر 24 عاماً، قدراته التهديفية المذهلة بتسجيله ثلاثة أهداف “هاتريك” ليقود سيتي للفوز على ضيفه إيبسويتش تاون 4-1، في المرحلة الثانية من منافسات الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

واللافت أنّ هذه الثلاثية تحمل رقم 22 في مسيرة هالاند الحافلة بالألقاب والإنجازات، والسابعة في منافسات الدوري الإنكليزي لكرة القدم، ليقتحم قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلاً للثلاثيات منذ انطلاق المسابقة بنظامها الحالي عام 1992.

وأصبح هالاند مرشحاً بقوّة بجانب العديد من النجوم الآخرين لوراثة عرش الثنائي الأسطوري كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، في قائمة الأكثر تسجيلاً للثلاثيات في عالم كرة القدم.

ويغرّد رونالدو، نجم النصر السعودي الحالي، منفرداً في صدارة ترتيب اللاعبين الذين سجلوا أكبر عدد من “الهاتريك” في الدوريات الـ5 الكبرى والمسابقات الأوروبية والمباريات الدولية منذ عام 2000 حتى الآن.

وسجل اللاعب المخضرم البالغ من العمر 39 عاماً، 60 “هاتريك” طوال مسيرته مع أندية سبورتنغ لشبونة ومانشستر يونايتد وريال مدريد وجوفنتوس بالإضافة إلى المنتخب البرتغالي.

فيما يأتي النجم الأرجنتيني لنادي إنتر ميامي الأميركي، ليونيل ميسي، في المركز الثاني برصيد 57 “هاتريك” في 1033 مباراة، أي ما يعادل ثلاثية واحدة كل 18.1 مباراة، وهو أفضل قليلاً من متوسط رونالدو الذي يبلغ ثلاثية واحدة كل 19.2 مباراة.

ولم تتضمن الإحصائية التي نشرها موقع “ترانسفير ماركت” العالمي، سجل رونالدو وميسي التهديفي في دوري روشن السعودي للمحترفين والدوري الأميركي لكرة القدم على الترتيب.

ويأتي خلف النجمين البرتغالي والأرجنتيني، المهاجم البولندي لنادي برشلونة، روبرت ليفاندوفسكي، برصيد 32 ثلاثية متفوّقاً على الأوروغوياني لويس سواريز الرابع بـ29 “هاتريك”.

بينما يحتل هالاند المرتبة الخامسة، حيث حقق ثلاثياته الـ22 في 250 مباراة فقط بمتوسط “هاتريك” كل 11.4 مباراة، وهو معدل مذهل إذا استمر في تحقيقه فإنه يمكن أن يتجاوز أرقام رونالدو وميسي في المستقبل.

وجاءت قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلاً للثلاثيات في أوروبا كالتالي:
كريستيانو رونالدو – 60 هاتريك في 1161 مباراة.
ليونيل ميسي – 57 هاتريك في 1040 مباراة.
روبرت ليفاندوفسكي – 32 هاتريك في 810 مباراة.
لويس سواريز – 29 هاتريك في 837 مباراة.
إرلينغ هالاند – 22 هاتريك في 250 مباراة.
هاري كاين – 22 هاتريك في 585 مباراة.
كيليان مبابي – 19 هاتريك في 455 مباراة.
ماريو غوميز – 18 هاتريك في 598 مباراة.
كلاس يان هونتيلار – 18 هاتريك في 703 مباراة.
سيرجيو أغويرو – 18 هاتريك في 730 مباراة.