اخبار سياسية

نائب يحدد موعد تخلي أول محافظة عراقية عن الكهرباء المستوردة

حدد النائب مضر الكروي، اليوم الأحد، موعد تخلي أول محافظة عراقية عن الكهرباء المستوردة، مؤكدا أن محافظة ديالى ستكون أولى المحافظات التي تحقق هذا الهدف بفضل مشاريع الطاقة الجديدة.
وأشار الكروي، في حديث تابعه NRT عربية، إلى أن استراتيجية الحكومة في زيادة إنتاج الكهرباء تسير في الاتجاه الصحيح، خاصة مع اعتماد الدورة المركبة التي تساهم في رفع كفاءة عمل المحطات الغازية دون زيادة في استهلاك الوقود.

وأوضح، أن محطة المنصورية الغازية في ديالى قد شملت بمشروع الدورة المركبة، الذي تم تكليف شركة شنغهاي الصينية بتنفيذه خلال 28 شهرا، مبينا، أنه من المتوقع أن يساهم هذا المشروع في زيادة إنتاج المحطة بما يتجاوز 360 ميغاوات، ليصل إجمالي إنتاجها إلى أكثر من 1000 ميغاوات لصالح الشبكة الوطنية.
وأوضح الكروي، أن الزيادة الناتجة عن الدورة المركبة توازي الطاقة المستوردة، مما سيضمن انسيابية عالية في تزويد الكهرباء لمحافظة ديالى وربما يجعلها أول محافظة تتخلى عن الطاقة المستوردة منذ سنوات طويلة.
وفي سياق متصل، أطلق رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس السبت، الأعمال التنفيذية في ثلاثة مشاريع جديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وشملت المشاريع إضافة وحدة مركبة إلى محطة جنوب بغداد بسعة 125 ميغاوات، إضافة وحدتين مركبتين في محطة المنصورية الغازية بسعة 362 ميغاوات، ووحدة مركبة في محطة عكاز الغازية بمحافظة الأنبار بسعة 125 ميغاوات.
وأكد السوداني، على أن هذه المشاريع ستسهم في توفير طاقة كهربائية دون الحاجة إلى وقود إضافي، من خلال الاعتماد على الغازات المتولدة من الدورات البسيطة، مبينا، أن الحكومة تركز على تطوير كل قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع، وكذلك استغلال الغاز المصاحب، وصولا إلى الاكتفاء الذاتي في الطاقة.
كما أشار، إلى التوجه نحو مشاريع الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة، مع التركيز على استخدام الطاقة الشمسية في المقرات الحكومية، حيث قدمت شركات عالمية عروضا لتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية على مستوى المحافظات.