اخبار رياضية

3 لاعبين سجلوا أهدافًا مع غوارديولا أكثر من هالاند… من هم؟

بيب غوارديولا.(أ ف ب)

بيب غوارديولا.

 خلال موسمين فقط من اللعب تحت قيادة بيب غوارديولا، نجح إرلينغ هالاند في تسجيل 97 هدفًا في 102 مباراة فقط، فمنذ انتقاله إلى مانشستر سيتي، يسجل الروبوت النرويجي بمعدل هدف كل 84.9 دقيقة، وقد بدأ موسم 2024-2025 بقوة، حيث سجل سبعة أهداف في مبارياته الثلاث الأولى.

وخلال المسيرة التدريبية الرائعة لغوارديولا، تمكن ثلاثة لاعبين فقط من تسجيل أهداف أكثر تحت قيادته من هالاند، من هم ؟

1- رحيم ستيرلينغ
خلال فترة ذروته، كان من الصعب أن تجد جناحًا في أوروبا من ستيرلينغ في تسجيل الأهداف، ففي 292 مباراة تحت قيادة غوارديولا، أحرز 120 هدفًا وقدّم 65 تمريرة حاسمة.

وليس هناك شك في أنه قدم أفضل أداء في مسيرته تحت قيادة غوارديولا والإحصائيات تؤكد هذه الفكرة، حيث بلغ متوسط أهداف اللاعب 0.41 هدفًا في المباراة الواحدة، بينما في المباريات التي لعبها تحت قيادة مدربين مختلفين، بلغ متوسط أهدافه فقط 0.19 هدفًا، وهو انخفاض حاد للغاية.

2- سيرجيو أغويرو
“لا يمكننا إيجاد بديل له، لا يمكننا ذلك”، هذا ما قاله غوارديولا عند رحيل أغويرو عن النادي في عام 2021، حيث كان المهاجم الأرجنتيني بالفعل من الطراز العالمي بحلول الوقت الذي وصل فيه غوارديولا إلى مانشستر، لكن أغويرو استمتع بأفضل موسم تهديفي في مسيرته تحت قيادة مدرب برشلونة السابق.

خلال الموسم الأول لغوارديولا في 2016-2017، سجل أغويرو 33 هدفًا في جميع المسابقات، وهو أفضل حصيلة له على الإطلاق في موسم واحد، وفي المجمل، سجل 124 هدفاً تحت قيادة غوارديولا في 182 مباراة، بمعدل هدف كل 102 دقيقة.

ورغم وجود بعض الخلافات بين غوارديولا وأغويرو على مر السنين، إلا أن المهاجم الأرجنتيني قدم أداء جيدا للغاية مع مانشستر سيتي، وقال أغويرو في وصفه لأساليب غوارديولا التدريبية: “إنه يتحدث كثيرًا ويطالب كثيرًا ولا يسمح لك بالاسترخاء وهذا أمر جيد”.

وخلال مسيرة غوارديولا حتى الآن، هناك لاعب واحد فقط سجل أهدافًا له أكثر من أغويرو.

3- ليونيل ميسي
ليس من المستغرب أن يواصل غوارديولا الإشادة بميسي حتى يومنا هذا، خاصة وأن الأرجنتيني سجل 211 هدفا في 219 مباراة تحت قيادته، وكان غوارديولا هو من نقل ميسي في البداية إلى دور المهاجم الوهمي، وارتفعت أرقامه التهديفية بشكل كبير منذ تلك النقطة فصاعدا.

تحت قيادة غوارديولا، بلغ متوسط تسجيل ميسي هدفاً كل 85.8 دقيقة، وبلغ متوسط مساهمته في الأهداف كل 59.4 دقيقة.

قال غوارديولا ذات مرة: “خلال فترة وجودي في برشلونة، كان لدي العديد من اللاعبين الرائعين في الفريق، وبدون ميسي كنا سنفوز بالبطولات، لكن الفوز بعدد من البطولات مثل تلك التي فزنا بها مع ميسي؟ مستحيل”.

وواصل: “مع ميسي شعرت بنفس الشعور الذي شعر به فيل جاكسون مدرب كرة السلة مع مايكل جوردان، فقد فاز جوردان بستة بطولات في الدوري الأميركي للمحترفين، وفزت بالعديد من الألقاب مع ميسي”.